مرأة وجمال

7 أكلات ترفع الأنيميا عن الحوامل

يعتمد الجنين في أثناء نموه باية الشهور الاوله على الدم الذي يحصل عليه من الأم عبر وصلت المشيمة، وإذا كانت الأم لا تتغذى بشكل جيد جدا وهو أمر وارد، خاصةً مع الشعور بالغثيان والترجيع، فإن الجنين يحصل على ما يحتاجه من العناصر من جسمها، لذالك اليوم نقدم لكم افضل 7 أكلات ترفع الأنيميا عن الحوامل

7 أكلات ترفع الأنيميا عن الحوامل

خلال فترة الحمل ينتج جسم المرأة مزيدًا من خلايا الدم الحمراء لتوفير ما يكفي لها وايضأ للجنين، وتستخدم كل خلية دم حمراء الحديد كنواة لها، ولا يمكن لجسم الحامل أن يصنع الحديد بشكل ذاتي، ويجب امتصاصه من الأطعمة التي تتناولها، ورغم وجود الحديد في كثير من الأطعمة، فإن قلة شهية الحامل وعدم قدرتها على تناول كمية كبيرة من الطعام بسبب غثيان الحمل، قد يؤدي لنقص مستوى الحديد في جسمها، وإصابتها بالأنيميا، وهو أمر له مضاعفات خطيرة إذا استمر للولادة، لذا إليكِ بعض الأطعمة والسوائل التي تساعد على رفع مستوى الحديد سريعًا في فترة الحمل:

  • عصير البرتقال: معظم الحمضيات تحتوي على نسبة مرتفعة من فيتامين “ج”، وهو عنصر رائع لامتصاص الحديد في الجسم، لذا حتى إذا تناولتِ أطعمة غنية بالحديد وكان لديك نقص في فيتامين “ج” فقد تُصابين بالأنيميا, تناولي كوبًا من عصير البرتقال أو الليمون ضروري يوميًّا، وسيساعد مذاقهما الحامضي على تقليل شعوركِ بالغثيان أيضًا.
  • سموثي البنجر والرمان: البنجر من أكثر الأطعمة الغنية بالحديد، ومصدر جيد لحمض الفوليك اللازم في فترة الحمل، اخفقيه مع التفاح وبعض وريقات السبانخ، لتحصلي على وجبة متكاملة وعلاج فعال للأنيميا وتناوليه يوميًّا. كذلك الرمان من الفواكه التي تشتهر بمحتواها من المعادن، وعلى رأسها الحديد والبوتاسيوم والنحاس، التي تحميكِ من الأنيميا وتبقيكِ نشطة طوال اليوم.
  • الزبادي بالفواكه: قد يصعب عليكِ تناول الحليب في أثناء الحمل بسبب رائحته، لذا تناولي كوبًا من الزبادي يوميًّا، فهو مصدر غني بالحديد والكالسيوم، وإذا كان مذاقه غير مستساغ لكِ، أضيفي له بعض الفواكه الغنية بالحديد، كالتفاح والتوت الأزرق وغيرهما.
  • أومليت السبانخ: تحتوي الخضراوات الورقية الداكنة -كالبروكلي والسبانخ- على نسبة مرتفعة من الحديد، كذلك يحتوي البيض -خاصةً الصفار- على نسبة جيدة منه، لذا تناولي طبقًا من الأومليت بالسبانخ كوجبة مغذية غنية بالحديد، ويمكنكِ إضافة البروكلي لزيادة قيمة الطبق الغذائية.
  • التمر: تتسبب الأنيميا في الشعور بالتعب والإرهاق، فضلًا عن إعياء الحمل، لذا فإن التمر من الأطعمة المثالية لتعزيز شعورك بالطاقة وعلاج الأنيميا لمحتواه من الحديد. تناولي ثلاث تمرات صغيرة يوميًّا، ولا تكثري عن ذلك، لأنه قد يزيد انقباضات الرحم لديكِ. يمكنكِ نقع ثلاث تمرات في كوب من الحليب ليلًا، وتناوله في الصباح.
  • اللحم الأحمر بأنواعه ومنه الكبد تحديدًا إذ يحتوي على كميات رائعة من الحديد، لكنه يحتوي على كميات كبير من فيتامين “أ” أيضًا ربما بشكل كبير أثناء الحمل، لذا يوصى بتناول الكبد بشكل معتدل للحامل مع اللحم الأحمر.
  • البقوليات وتحديدًا العدس والفاصوليا البيضاء واللوبيا وكذلك فول الصويا، وكذلك الحبوب الكاملة مثل القمح كالبليلة والشوفان.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى