أخر الاخبار

هيئة الدواء تجيب على 7 أسئلة عن لقاح كورونا

هيئة الدواء تجيب على 7 أسئلة عن لقاح كورونا

هيئة الدواء تجيب على 7 أسئلة عن لقاح كورونا. فقد قامت هيئة الدواء المصرية بالرد على أكثر الأسئلة الشائعة التي ندور حول لقاح فيروس كورونا المستجد، وذلك لتوفير المعلومات الآمنة والحقيقية للمواطنين وهذا انطلاقًا من دور هيئة الدواء المصرية في توعية المواطنين وذلك في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد.

هيئة الدواء تجيب على 7 أسئلة عن لقاح كورونا

الأسئلة الشائعة التي قامت هيئة الدواء المصرية بالرد عليها

السؤال الأول: هل يتم الاستغناء عن الإجراءات الوقائية بعد تلقي لقاح فيروس كورونا؟

لا. فإن الجسم يأخذ وقتًا ليقوم بتكوين الأجسام المناعية، بالإضافة إلى أن بعض اللقاحات يتم أخذها على جرعتين فبذلك لا يمكنها أن تقوم بتوفير حماية للجسم إلا بعد مرور 15 يومًا بعد الحصول على اللقاح.

السؤال الثاني: هي يحتاج المتعافون من فيروس كورونا لتلقي اللقاح؟

نعم. ويتم ذلك لأن هناك احتمالية للإصابة بعدوى فيروس كورونا مرة أخرى، فإن المناعة الطبيعية التي يتم اكتسابها بعد التعافي من الإصابة بفيروس كورونا تختلف من شخص عن الآخر، حيث من الممكن أن لا تستمر طويلًا.

هيئة الدواء تجيب على 7 أسئلة عن لقاح كورونا

السؤال الثالث: هل تقوم لقاحات فيروس كورونا بالوقاية من الإصابة بعدوى فيروس كوفيد 19؟

نعم. فإن لقاحات فيروس كورونا تقوم بتحفيز الجسم لإنتاج أجسام مضادة لفيروس كورونا مما يساعد على الوقاية من عدوي كوفيد 19.

السؤال الرابع: هل يجب أخذ بعض المسكنات للألم للوقاية من الأعراض الموجودة بعد تلقي لقاحات فيروس كورونا؟

من الممكن أخذ بعض المسكنات للألم بعد تلقي لقاحات فيروس كورونا، وذلك لتقوم بعلاج بعض الأعراض الجانبية التي من الممكن أن تظهر وليس بغرض الوقاية من هذه الأعراض، ولكن يجب أن يتم ذلك بعد استشارة الطبيب المختص.

هيئة الدواء تجيب على 7 أسئلة عن لقاح كورونا

السؤال الخامس: هل لقاحات فيروس كورونا تسبب ايجابية المسحة بعد أخذها؟

لا. فإنه ليس من الممكن أن تسبب لقاحات فيروس كورونا ايجابية المسحة للإصابة بفيروس كورونا، ولكن بعد فترة يحدث أن تتكون أجسام مضادة والتي سوف تظهر في نتائج التحاليل.

السؤال السادس: هل تسبب لقاحات فيروس كورونا عدوي فيروس كورونا المستجد؟

لا. فإنه ليس من الممكن أن تسبب لقاحات فيروس كورونا الإصابة بعدوى كورورنا، حتى وإن كانت اللقاحات تحتوي على الفيروس الغير نشط، بينما تعمل اللقاحات على تنشيط الجهاز المناعي وذلك ليقوم بتكوين الأجسام المضادة، لذا فهذا يسبب بعض الأعراض الجانبية مثل الحمى.

هيئة الدواء تجيب على 7 أسئلة عن لقاح كورونا

السؤال السابع: هل تسبب لقاحات فيروس كورونا عدوى الفيروس كوفيد 19؟

إن من السابق لأوانه أن يتم معرفة ما إذا كانت لقاحات فيروس كورونا ستقوم بتوفير حماية طويلة الأجل من الفيروس، فإنه يجب أن يتم إجراء المزيد من الأبحاث لنستطيع أن نجيب على هذا السؤال.

وبالرغم من ذلك فإن البيانات المتاحة تشير إلى أن معظم الأشخاص المتعافون من فيروس كورونا تتكون عندهم استجابة مناعية تقوم بتوفير الحماية لهم.

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى