هام جدا دراسة تاكد الإصابة بكورونا تخفض نسبة الذكاء وتشبه السكتة الدماغية

هام جدا دراسة تاكد الإصابة بكورونا تخفض نسبة الذكاء وتشبه السكتة الدماغية

صدق أو لا تصدق ، وجود فيروس كورونا يجعلك غبيًا ، وفقًا لدراسة علمية ، يمكن لفيروس كورونا أن يتسبب في انخفاض كبير في معدلات ذكاء الأشخاص الذين نجوا من الموت الإصابة بكورونا.

وفقًا لصحيفة ديلي ميل البريطانية ، فحص اختبار الذكاء الأساسي البريطاني ما معدله 81،337 شخصًا في جميع أنحاء المملكة المتحدة بين يناير وديسمبر من العام الماضي.

من بين الذين شملهم الاستطلاع ، أصيب 13000 بفيروس كورونا ، ووجدوا أن لديهم أكبر انخفاض في الذكاء.

وجد الأشخاص الذين يتعافون من فيروس كورونا أن قدرتهم على حل المشكلات والتخطيط المسبق والعقل بشكل منهجي أكثر صعوبة مقارنة بالأشخاص الذين لم يصابوا أبدًا.

تشير البيانات إلى أن الناجين من الفيروس الذين قضوا وقتًا في جهاز التنفس الصناعي في المستشفى فقدوا ما يعادل سبع نقاط ذكاء.

وكشف المصابون عن معاناتهم من “الضباب العقلي” ، حتى بعد شهور من التعافي من كورونا ، حيث فقد بعضهم القدرة على تذكر المواقف اليومية والمحادثات التي أجروها مع الآخرين.

مخاوف الدراسة التي أثيرت من أن المرض يمكن أن يكون له آثار معرفية طويلة المدى ، مماثلة للتأثيرات الدائمة للسكتات الدماغية أو النزيف الجرثومي على الدماغ.

وأوضحت الصحيفة أن أبحاث فيروس كورونا ، التي أجراها علماء من بريطانيا والولايات المتحدة ، نُشرت في مجلة EClinicalMedicine ، وهي مجلة مملوكة للمجلة الطبية The Lancet.

وأوضحت الدراسة أن ارتفاع درجات الحرارة ومشاكل الجهاز التنفسي التي ارتبطت بكورونا في دراسات سابقة تجعل من الصعب على الأشخاص المتعافين التركيز والفهم الذهني السليم.

حذر العلماء من أن الدراسة يمكن أن تقدم أدلة قاطعة على أن معدل الذكاء لدى الشخص المصاب بالفيروس على المدى الطويل يمكن أن يتراجع ويضر التفكير المنطقي بسبب “كوفيد 19” ، مستشهدين ببيانات وشائعات عن إدراك الدماغ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى