اخبار مصر

نقل المومياوات الملكية وقت الغروب و اكتمال استعداد الموكب

نقل المومياوات الملكية وقت الغروب و اكتمال استعداد الموكب

يتم اليوم الأحد الموافق 3/4/2021، نقل المومياوات الملكية من مقر المتحف المصري بالتحرير، إلى المتحف القومي للحضارة بالفسطاط، تشمل 17 تابوت، ومومياوات عددهم 22 مومياء تضم أربع ملكات، واثنان وعشرون ملكاً، وكلهم تابعين للأسر 17، 18، 19،20، وذلك في تمام الساعة السادسة مساءًا وقت الغروب وسيستغرق هذا الحدث حوالي 45 دقيقة قريباً.

وتكون هناك مشاهد احتفالية يتم نقلها مباشرة عبر العديد من القنوات التلفزيونية بما يقارب 400 قناة، والكثير من المراسلين الذين ينقلون الحدث لقنوات وصحف أخرى، ويترجم لأربعة عشر لغة، ويعد هذا حدث تاريخي هام يتم التنظيم والاستعداد لتحضيراته من قبل وزارة الأثار وجهات أخرى منذ سنتين.

استعداد نقل المومياوات
استعداد نقل المومياوات

لماذا يتم نقل المومياوات الملكية مع أخر ضوء للشمس

صرحت وزارة الأثار والسياحة أن اختيار نقل المومياوات في تمام الساعة السادسة مع أخر ضوء للشمس، متوافق مع عادة الدفن للمصريين القدماء، وليس لأي سبب أخر كما يدعي البعض أن الشمس تحرق المومياوات، كما أنه متناسب مع العروض والاحتفالات المصرية المجهزة من أجل هذا الحدث التاريخي النادر.

ويتم عمل احتفالية لهذا الموكب الذهبي، ويتقدمه مجموعة من الفتيات اللاتي ترتدين ملابس فرعونية، وسيتم كشف الستار عن المسلة والكباش الذين يتوسطون ميدان التحرير حالياً.

وسيحضر هذا الموكب العظيم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ومجموعة من الرؤساء والملوك لدول أخرى، وبعض من مشاهير الفنانين المصريين، ونجوم العالم

كيف سيتم حمل المومياوات لنقلهم بأمان

صرح مدير معمل ومخزن المومياوات بمتحف الحضارة الدكتور مصطفى اسماعيل، أنه سيتم حمل المومياوات على حوامل معدنية لا تتفاعل مع اجساد المومياوات ثم وضعهم في كبسولات نيتروجينية من الغاز الخامل معدلة بدرجات رطوبة وحرارة مناسبة حتى لا تنفجر، ثم ستوضع داخل صناديق خشبية مبطنة ومضادة للاهتزاز ومجهزه للحفاظ على الغاز الخامل، ودرجات الحرارة والرطوبة لضمان الحفاظ على سلامة المومياوات ويتم وضعهم على عربات النقل الخاصه بهم.

واحدة من عربات نقل المومياوات
واحدة من عربات نقل المومياوات

كما أكد دكتور مصطفى اسماعيل أنه تم اختيار أفضل وأجود المواد الكيميائية الخاملة تماماً، حتى لا تتفاعل مع المومياوات وتتسبب في تفتيتها، كما ذكر اتمام تجهيز فتارين العرض التي سيتم وضع المومياوات بها بعد النقل إلي المتحف القومي، وهي خالية من الأكسجين ومعدة للحفاظ على المومياوات كما هي.

استكمال كافة اجراءات الموكب الملكي للمومياوات

تم تجهيز كافة العربات المخصصة لنقل المومياوات إلى متحف الحضارة، والتي تحمل نقوش فرعونية واخرى بلغات مختلفة باسم الملك أو الملكة الموضوع بها.

عربات نقل المومياوات إلى متحف الحضارة
عربات نقل المومياوات إلى متحف الحضارة

استعداد ميدان التحرير بالإضاءة والصوت المجهزين خصيصاً لهذا الموكب الذهبي.

ميدان التحرير
ميدان التحرير

تعديل كافة الطرق والشوارع والوجهات والبنايات المطلة على مسار حركة الموكب بالطلاء والادوات التجميلية من أوله لأخره.

FB IMG 1617462951432

الاستعداد التام بطرق الأمن والحراسة المشددة.

استعداد حراسة الموكب
استعداد حراسة الموكب

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى