تقارير

نائب وزير التعليم : 9721 متدربا خلال الفترة من 3 أكتوبر حتى 31 ديسمبر 2020 بالفيوم


استقبل صباح اليوم الدكتور أكرم حسن وكيل وزارة التربية والتعليم بالفيوم، الدكتور رضا حجازى نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني لشئون المعلمين ويرافقه الدكتور مجدى أمين مدير الأكاديمية المهنية للمعلمين ، والدكتور حسن جاويش مدير إدارة الترقي بالأكاديمية المهنية للمعلمين ، والدكتورة انعام الوكيل، بمركز مصادر التعلم بديوان مديرية التربية والتعليم بالفيوم. 


 


وفي كلمته أكد الدكتور رضا حجازي نائب وزير التربية والتعليم على أهمية التنمية المهنية للمعلمين ، ففي جميع دول العالم، التنمية المهنية في المقام الأول ، والمعلم ينظم العملية التعليمية ويحدد نواتج التعلم والتكنولوجيا مساعد للمعلم. 


 


كما أضاف نائب الوزير إلى حرص الوزارة على تفعيل دور الموجهين في تحقيق التنمية المهنية للمعلم ، والتأكيد على توضيح كل جزئيات المناهج بجميع المواد التعليمية من الموجهين. 


 


كما أشار نائب الوزير إلى أن حصاد التدريب العام الحالي 601 الف متدرب على مستوى الوزارة ، كما تقوم الوزارة  بعدد ضخم من التدريبات على مستوى الدولة دون أي تكلفة مادية تتحملها الدولة.


 


كما أكد نائب الوزير على أن التدريس نشاط إبداعي ويجب أن يطور المعلم من نفسه بصفة مستمرة ،حتى ننهض بالعملية التعليمية على أعلى مستوى.


 


كما أشار وكيل وزارة التربية والتعليم بالفيوم إلى أن إجمالي العدد المستهدف للتدريب على البرنامج التدريبي ” التنمية المهنية للمعلمين في مواد التخصص”10821  متدرب في المرحلتين ، ففي المرحلة الأولى تم تدريب  5244  معلم  ، بنسبة 48 % من إجمالي المستهدف للمرحلتين الأولى والثانية. 


 


وفي كلمته أشار دكتور مجدى أمين مدير الأكاديمية المهنية للمعلمين ، إلى أنه تم تفعيل الحوكمة والرقمنة ، حيث تم إعداد منصة إلكترونية لترقية المعلمين وتم ترقية 40 الف للوظائف الإشرافية ، وتم إعداد وتنفيذ كافة البرامج بطريقة رقمية متميزة على مستوى الجمهورية .


 


كما أشار وكيل الوزارة إلى أهمية التنمية المهنية للمعلم و التي تطور وترفع من مستوى المعلم ، كما تقدم بالشكر إلى الحضور.


 


جدير بالذكر تم تنفيذ البرنامج التدريبي ” التنمية المهنية للمعلمين في مواد التخصص” وفقًا لعدد من المراحل وهى مرحلة الإعداد : تم عقد عدد من ورش العمل والاجتماعات مع الموجهين العموم والموجهين الأوائل بالإدارات التعليمية ورؤساء أقسام التدريب بالإدارات التعليمية، كما تم تدريب مدربين مصغر TOT لجميع الموجهين المرشحين كمدربين في هذا البرنامج التدريبي ، كما تم تنظيم ورشة عمل مع رؤساء أقسام التدريب لمناقشة خطة التنفيذ وتحديد المهام والمسئوليات.


ومرحلة التنفيذ : عدد المستهدفين من تدريب المعلمين بالمرحلة الأولى 5764 معلم على مستوى المحافظة ، تم تدريب 5244 معلم ، بنسبة إنجاز 91% من إجمالي العدد المستهدف للتدريب، حيث حصل توجيه العلوم على أفضل مادة بنسبة إنجاز 96.22% ، وإدارة إبشواى التعليمية على أفضل إدارة بنسبة إنجاز 97% ، وخلال تقييم المدربين تم اختيار افضل المدربين في جميع المواد وفاز كلا من نهي أحمد محمد يونس ( اللغة العربية) ، وسمر محمود عيسوي ( اللغة الإنجليزية) ، ومحمود محمد عيد حسن ( رياضيات) ، ونجيب حنا معوض ( العلوم) ، ونورا أحمد حسين ( دراسات اجتماعية).


 


جدير بالذكر نفذت إدارة التدريب بالمشاركة مع الأكاديمية المهنية للمعلمين ، وتوجيه عام التربية الاجتماعية وإدارة قياس الجودة عدد من التدريبات خلال الفترة من أكتوبر حتى ديسمبر 2020م 


 


حيث تم تدريب عدد 79 من معلمات التعليم المجتمعي على مهارات الحاسب الآلي ، كما تم تدريب 39 من معلمي التربية الخاصة على المهارات الشخصية. 


 


وبالتعاون مع التربية الاجتماعية تم تدريب المدربين TOT لعدد 50 مدرب على التربية الاجتماعية الرقمية ، كما تم تدريب 1120 أخصائي اجتماعي على التربية الاجتماعية الرقمية ، وكذلك تدريب 20 متدرب على نفس البرنامج بمجموعة مدارس 30 يونيو بالفيوم.، كما تم تدريب 3100 أخصائي اجتماعي على مستوى المدارس ، ( بلغ عدد المتدربين على برنامج التربية الاجتماعية الرقمية 4290 متدرب خلال الفترة من 3 أكتوبر وحتى 23 نوفمبر 2020 م فى 214 قاعة على مستوى الإدارات التعليمية)


 


وفي مجال الجودة تم تدريب 69 متدرب من المدارس المرشحة للاعتماد والجودة للعام الحالي على مستوى الإدارات التعليمية.


 


جدير بالذكر حضر فعاليات اللقاء الدكتور مراد أحمد حسن مدير عام التعليم العام وجهاد البراوى مدير إدارة التدريب بالمديرية وفريق العمل المعاون بالمديرية ورؤساء أقسام التدريب بالإدارات التعليمية ، وموجهي عموم المواد الأساسية بالمديرية وعدد من مديري الإدارات التعليمية وفريق العمل ، وخالد حامد روبي مدير إدارة فرع الأكاديمية المهنية للمعلمين بالفيوم، والعلاقات العامة بالمديرية.


 


كما تقدم الدكتور رضا حجازى برسالة شكر وتقدير لقيادات تعليم الفيوم ، الدكتور أكرم حسن وكيل الوزارة وفريق العمل المعاون بالمديرية ، وإدارة التدريب بالمديرية  والإدارات  التعليمية وذلك للجهد المتميز المبذول في العمل.


 

IMG-20210105-WA0118


 


 


رابط المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى