اخبار الاقباط

تعرف على الطوائف التي تبدأ صوم العذراء مريم غدا

ماريان عزيز

قال الأنبا باخوم، النائب البطريركي لشؤون البطريركية، والمتحدث الإعلامي للكنيسة الكاثوليكية الرهبان والراهبات، شعب الإيبارشيّة البطريركيّة، نستعدّ لاستقبال عيد “انتقال أُمّنا مريم العذراء بالنفس والجسد إلى السَّماء”، من خلال الصيام المبارك.

حيث تبدأ الكنيسة القبطية الكاثوليكية، غدًا الأحد صوم السيدة العذراء، والذي يستمر لمدة أسبوعين وحتى عيد صعود جسد العذراء مريم منتصف أغسطس المقبل.

 

وتابع الأنبا باخوم في بيان له قائلاً: “بالنيابة عن غبطة البطريرك، الأنبا إبراهيم إسحق، وكلّ مجمع الكهنة بالإيبارشيّة، وبالأصالة عن نفسي، أتوجّه إليكم، بخالص التهنئة بمناسبة، متمنّيًا أن تكون فترة الصيام وقت للتأمّل في كلمة الله، والتقرّب من الأسرار المقدّسة، وتعميق الشركة بيننا جميعا، لكي يسكن روحه القدّوس فينا، على مثال مريم”.

ويستمر الصوم على مدار 15 يومًا متتاليًا، على أن يختتم الصوم بقداس العيد يوم الأحد 22 من نفس ذات الشهر، بجميع الكنائس التي تحمل اسم العذراء بالمحافظات المصرية.

ومن ناحية أخري تستعد كنيسة الروم الأرثوذكس في مصر لبدء صوم السيدة العذراء مريم غدًا الأحد لمدة 15 يومًا متتالية تنتهي منتصف شهر أغسطس.

صوم من الدرجة الثانية
يعد صوم السيدة العذراء مريم من الأصوام التي يحرص الشعب القبطي على صيامها تقديرًا لمكانة السيدة العذراء مريم، ويمتنع الأقباط عن تناول اللحوم و يكتفون بتناول المأكولات بالزيت فقط، ويسمح في صوم العذراء بتناول الأسماك باعتباره من أصوام الدرجة الثانية، وهناك البعض يمتنع فيه عن أكل الأسماك، ولكن البعض يصومه بزهد وتقشف زائد ويكتفي بتناول المأكولات بدون زيوت.

يقع دير العذراء بالجبل الغربي لمدينة أسيوط، وعلى ارتفاع مائة متر من سطح الأرض الزراعية، ويبعد عن المدينة عشرة كيلومترات تقطعها السيارة في ربع ساعة، وللذهاب إلى الدير يعبر الزائر بالمدينة غربًا حتى يرى نفسه في مواجهة جبل أسيوط الواقف منتصبًا، وعنده يتجه جنوبًا ثلاثة كيلومترات أخرى إلى قرية درنكة، ثم يتجه نحو الطريق الصاعد إلى الجبل مسافة كيلو متر، وفي نهايته تصل السيارة أمام أبواب الدير.

 

كما يمكن للزائر أن يصل إلى الدير عن الطريق الدائري الذي يبدأ عند الكيلو ثلاثة قبل الدخول إلى مدينة أسيوط من الجهة الشمالية وعند الكيلو 4 أربعة من الجهة الجنوبية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى