أخبار عالمية

متوقع اختراق موقع الفيسبوك وانستجرام واتساب شاهدة العالم بلا تواصل اجتماعي

شكاوي من جميع انحاء العالم من مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعي، عن ايقاف خدمة موقع الفيسبوك واتس آب وموقع إنستجرام وماسنجر ايضأ، حيث يصعب على المستخدمين الاتصال مع تلك البرنامج.

بالتفاصيل ليلة سقوط مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك واتساب لاسباب مجهوله

تعرضت شبكة “فيس بوك“، بما في ذلك المنصة الرئيسية و”إنستجرام” و”واتس آب” و”ماسنجر” للتعطل اليوم في العديد من دول العالم، حيث لا يزال العطل جاريا، وقد لجأ العديد من المستخدمين لمنصة تويتر ومنصات التواصل الاجتماعي الأخرى؛ للتعبير عن أسفهم للانقطاع.
فيما أفاد المستخدمون أن الشبكة الاجتماعية وتطبيقاتها بدأت عرض رسائل الخطأ بداية من الساعة الخامسة بتوقيت القاهرة، وأظهرت جميع تطبيقات الشركة – Facebook وInstagram وWhatsApp وFacebook Messenger – تقارير انقطاع الخدمة، وفقًا لموقع downdetector ، الذي يراقب حركة مرور الويب ونشاط الموقع.
ولا تعد حالات الانقطاع أمرًا غير مألوف بالنسبة للتطبيقات، ولكن من النادر حدوث الكثير من التطبيقات المترابطة في أكبر شركة وسائط اجتماعية في العالم في نفس الوقت، وتحاول الشركة دمج البنية التحتية التقنية الأساسية لـ Facebook وWhatsApp وInstagram لعدة سنوات.
وقال اثنان من أعضاء فريق الأمان في فيس بوك، اللذان تحدثا شريطة عدم الكشف عن هويتهما لأنهما غير مصرح لهما بالتحدث علنًا، إنه من غير المرجح أن يكون الهجوم الإلكتروني هو سبب المشكلة، وذلك لأن التكنولوجيا التي تقف وراء التطبيقات لا تزال مختلفة بما يكفي لدرجة أنه من غير المحتمل أن يؤثر اختراق واحد عليها جميعًا في وقت واحد.
وفي سلسلة من التغريدات، قال جون جراهام كومينغ، كبير مسؤولي التكنولوجيا في Cloudflare، وهي شركة للبنية التحتية للويب، إن المشكلة كانت على الأرجح مع خوادم فيس بوك، التي لم تسمح للأشخاص بالاتصال بمواقعها، مثل “إنستجرام” و”واتس آب”.
وقال “جراهام كومينغ”، إن أجهزة الكمبيوتر تحول مواقع الويب مثل فيس بوك إلى عناوين بروتوكول داخلية رقمية، من خلال نظام مشابه لدفتر عناوين الهاتف.
وأضاف، إن مشكلة فيس بوك كانت تعادل إزالة أرقام هواتف الأشخاص من تحت أسمائهم في دفتر عناوينهم، مما يجعل من المستحيل الاتصال بهم، وتوفر Cloudflare بعض الأنظمة التي تدعم البنية التحتية للإنترنت في فيس بوك.
فيما نشر آندي ستون، المتحدث باسم فيس بوك، على تويتر رسالة اعتذار جاء فيها: “نحن ندرك أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا، نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن، ونعتذر عن أي إزعاج”.

خسائر موقع فيسبوك تتراجع بنسبة تزيد على 5% بعد تعطل تطبيقات فيسبوك واتساب وانستجرام

كشف موقع رويترز اسهم شركة فيسبوك الملوكة من طرف مارك زوكنبرغ عن تراجع قيمة أسهم شركته بنسبة تزيد على 5% بعد تعطل تطبيقاتها. وهذا عرفت تطبيقات منصات التواصل الإجتماعي فيسبوك تويتر وأيضا تيك توك كما شهدت ايضا موقع اكمزون زغوغل تعطل مفاجئ اليوم.

ونشرت شركة فيسبوك تغريدة عبر تويتر تعتذر من خلالها بسبب العطل الذي وقع كما انها تعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن

شاهد العالم بلا تواصل اجتماعي ..بعد ايقاف موقع الفيسبوك وانستجرام واتساب

 

وبدورها، تقول الدكتورة هالة منصور، أستاذ علم الاجتماع بجامعة بنها، إنه في ضوء تعطل استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على مستوى العالم سيعود المواطنين للتواصل مع بعضهم البعض كما كان عليه الوضع قديمًا قبل وجود هذه المواقع، موضحة أن المواطنين اعتادوا على هذه المنصات لفترة ولكن في ظل تعطلها عن العمل يخلق الإنسان بدائل وينصرف إلى البدائل الجديدة في التواصل.

وأضافت الدكتورة هالة منصور، في تصريح خاص لـ«موقعنا»، أن البدائل الجديدة التي سيلجأ إليها الإنسان في التواصل مع الآخرين ستجعله أكثر حرية وهدنة مع نفسه، حيث أن مواقع التواصل الاجتماعي كانت تخلق صراع كبير مع النفس، نتيجة الاستعجال والحاجة إلى المتابعة المستمرة، إلا أنه في حالة وجود بدائل أخرى للتواصل والاستغناء عن هذه المواقع ستجعله يحصل استراحة منها، مؤكدة أن المواطنين لن يتوقفوا عن التواصل بسبب تعطل عمل هذه المواقع، التي أصبحت مثل الإدمان والتي يحتاج إلى وقت للتعافي، حيث يظل جسم المدمن فاقد للسيطرة لفترة ثم يبدأ جسمه في استعادة المقاومة، ويعود كما كان عليه الوضع من قبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى