أخر الاخبار

لم يحدث منذ 30 عام اقرب اقتران للمريخ مع الثريا 

لم يحدث منذ 30 عام اقرب اقتران للمريخ مع الثريا 

لم يحدث منذ 30 عام اقرب اقتران للمريخ مع الثريا . تشاهد سماء الوطن العربي ومصر  اليوم الأربعاء 3 مارس 2021 منذ غروب الشمس وحتى الآن اقتراب كوكب المريخ مع عنقود نجوم الثريا.

حيث سيكون هذا الاقتران هو اقرب اقتران لهما منذ 20 يناير 1991، بحيث ستكون المسافة الفاصلة بين كوكب المريخ و عنقود نجوم الثريا 2.6 درجة فقط.

لم يحدث منذ 30 عام اقرب اقتران للمريخ مع الثريا 

ما أوضحه رئيس الجمعية الفلكية بجدة عن اقتران كوكب المريخ مع عنقود نجوم الثريا

ولقد قام المهندس ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة بالإيضاح أنه سوف يكون من  الممكن رؤية كوكب المريخ بسهولة بالعين المجردة، وذلك بالرغم من خفوت لمعانه بالنسبة للأربعة أشهر الماضية.

بينما سوف يكون هناك حاجة للتصوير أو استخدام المنظار لاستطاعة رؤية عنقود نجوم الثريا، وهو عبارة عن عنقود نجمي، بالقرب من الكوكب الأحمر بداخل المدن، ومن خلال ذلك سيظهر كوكب المريخ والثريا في مجال الرؤية ذاته.

لم يحدث منذ 30 عام اقرب اقتران للمريخ مع الثريا

بحيث أنه يعد الحجم الكبير للثريا مناسب للمناظير التي تكشف الكثير من النجوم الخافتة المرتبطة بالعنقود النجمي، بالإضافة إلى احتوائها كلها في منظر واحد، وتم إصدار ذلك وفقًا لبيان الجمعية الفلكية بجدة وذلك عبر صفحتها على الفيس بوك.

وكذلك كشفت الجمعية الفلكية بجدة أن المريخ يتم رصده بالوقت الحالي بالأفق الغربي بالقرب من نجم الدبران الأحمر في كوكبة الثور، بالإضافة إلى أنه من السهل التمييز بينهما وذلك على الرغم من التشابه النسبي في السطوع واللون، فإن كوكب المريخ سيكون بالأسفل وأقرب بكثير إلى عنقود الثريا بينما النقطة الحمراء العلوية هي نجم الدبران.

لم يحدث منذ 30 عام اقرب اقتران للمريخ مع الثريا 

ما هو كوكب المريخ؟

إن كوكب المريخ هو الكوكب الرابع من حيث البعد عن الشمس، ويستغرق حوالي سنتين ليقوم بصنع دائرة كاملة أمام الكويكبات النجمية في دائرة البروج، فإنه عادة ما يقوم كوكب المريخ والثريا بالالتقاء كل عامين.

ما هو عنقود الثريا؟

إن الثريا أو الشقيقات هس عبارة عن عنقود نجمي مفتوح يقع في كوكبة الثور فوق كتف الجبار الأيمن، وهو أحد ألمع وأشهر العناقيد النجمية المفتوحة.

وجدير بالذكر أن اقتران كوكب المريخ وعنقود الثريا هذه السنة لن يحدث بنفس المسافة الظاهرية مرة اخرى وذلك حتى 4 فبراير 2038.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى