أخر الاخبار

كوكب زحل والقمر يقترنان سوياً بإطلالة رائعة تزين سماء الوطن العربي

يقترن اليوم كوكب زحل مع القمر في مشهد رائع ومميز، وهو حدث نادرًا ما يتكرر، وقامت الجمعية الفلكية من مقرها في جدة داخل المملكة العربية السعودية، برصد واكتشاف ذلك بسماء الوطن العربي، ومصر، في صباح اليوم الثلاثاء، الموافق 6 أبريل 2021، قبل شروق الشمس.

اقتران القمر مع كوكب زحل
اقتران القمر مع كوكب زحل

وقوع القمر في الاقتران مع كوكب زحل جوهرة النظام الشمسي

صرحت الجمعية الفلكية أنه سيتم عمل مثلث سماوي، مكون من القمر، وزحل، وكوكب المشترى، وقالت أن هذه الظاهرة يمكن رؤيتها بكل بساطة بالعين المجردة دون اللجوء لأي جهاز، وتعد هذه الظاهرة بمثابة فرصة ذهبية للتصوير الفلكي، والاحتفاظ بمثل هذا المنظر الذي يزين السماء داخل الوطن العربي.

ما ذكرته الجمعية الفلكية عن زحل

ذكرت الجمعية الفلكية في تقرير أن قطر كوكب زحل أكبر من الأرض، ولذا فهو يشغل المركز الثاني في أكبر كوكب بعد كوكب المشتري، وسادس كوكب بعدًا عن الشمس، ويمكن رؤيته بالعين المجردة وكأنه نقطة ذهبية، لأنه أبعد الكواكب في النظام الشمسي، كما أن مكونه الأساسي هو غازي الهيدروجين، والهيليوم.

وأوضح التقرير أن زحل يعرف بملك الحلقات، وسيد الخواتم، ويرجع هذا لنظامه الطبيعي وكأنه حلقات دائرية وغيرها يمكن رؤيتها فقط بجهاز التليسكوب، وتغطي الحلقة الرئيسية له ما يقارب المسافة بين القمر والأرض، كما أن سمكها لا يتعدى واحد كيلو متر، وليس به سطح صلب يمكن من الوقوف عليه مثل الأرض وبعض الكواكب الأخرى.

حركة القمر في اليوم التالي

وأثناء صباح يوم الأربعاء الموافق 7 أبريل 2021، سوف يقوم القمر بحركته الطبيعية واستمرار دورانه حول كوكب الأرض، مما يجعله في مدارة نحو الشرق والاقتراب من المشتري، وبالتالي سيلاحظ ابتعاده عن كوكب زحل.

دائرة الأبراج الفلكية
دائرة الأبراج الفلكية

وعند متابعة موقع ومدار القمر يوميًا في نفس التوقيت وقبل الشروق، فنجده في مدار حركته العادية نحو الشرق، في دائرة البروج للكواكب والنجوم، وما يحدث هو أن القمر كل ساعة يقطع حوالي نصف درجة نحو الشرق، و كل يوم يقطع 13 درجة أمامها.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى