اخبار الاقباط

قررت الكنيسة الأرثوذكسية إطلاق اسم الراحل جورج سيدهم على المهرجان الأول لمسرح المونودراما

إطلاق اسم الفنان الراحل جورج سيدهم على الدورة الأولى للمهرجان المسرحي

قررت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية المصرية، إطلاق اسم الفنان الراحل جورج سيدهم، على الدورة الأولى للمهرجان المسرحي الأول في تاريخ الكاتدرائية للمونودراما، الذي سينطلق في يوم السبت المقبل، تحت رعاية قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، بحضور عدد من السفراء وأعضاء مجلس النواب والفنانين وكبار الشخصيات العامة.

الدورة الأولى لمهرجان مسرح الأنبا رويس

والمهرجان الذي ينظمه مسرح الأنبا رويس بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، من المقرر أن يستمر حتى يوم 31 مارس الجاري.

ومن المقرر المرقسي أن يحضر الدورة الأولى للمهرجان كل من المخرجة العظيمه ميرفت صليب مديرة مسرح الأنبا رويس ومؤسسة المهرجان، والمخرج روماني خيري رئيس المهرجان، وميشيل جرجس مدير المهرجان”، كما تشمل لجنة التحكيم، كل من الفنان أحمد فؤاد سليم، والفنان نضال الشافعي، والمخرج السينمائي محمد حمدي، والمخرجة المسرحية الدكتورة منار زين، ومهندس الديكور الدكتور إيفان أديب، والموسيقار جورج قلته.

الكنيسة المصرية تحتفل بالذكرى الأولى لوفاة الفنان جورج سيدهم

وأكدت اللجنة المنظمة للمهرجان، اهمية حضور حفل الافتتاح والختام بالملابس الرسمية، مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد.

ومسرح الأنبا رويس اُنشئ في عهد قداسة البابا يوساب الثاني، البطريرك الـ115 للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وكان المسرح عبارة عن قاعة اجتماعات كبيرة تحمل اسم القاعة اليوسابية، وقد أطلق عليه هذا الاسم حتى جاء عهد البابا كيرلس السادس، البطريرك الـ116 للكنيسة القبطية، وتم تغيير الإسم ليصبح قاعة مارمرقس، خاصة بعد عودة رفات مارمرقس الرسول مؤسس الكنيسة إلى مصر في عهد البابا كيرلس.

وظل هذا الإسم حتى عهد قداسة البابا شنودة الثالث، البطريرك الـ117 للكنيسة، وتم استخدمه كقاعة للاحتفالات والأنشطة الكنسية باسم مسرح مارمرقس؛ حتى قام البابا تواضروس الثاني، البطريرك الحالي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية بتجديده وتطويرُه ليكون صرح يمثل ويخدم الكرازة المرقسية.

والفنان الراحل جورج سيدهم من مواليد 28 مايو 1938، وتوفي العام الماضي، وتحديدًا 27 مارس 2020، ويأتي قرار الكنيسة بالتزامن مع ذكرى وفاته الأولى.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى