اخبار مصر

قانون الجمارك..وإمكانية تقسيط الضرائب الجمركية على الآلات والمعدات

يضمن القانون رقم 207 لسنة 2020 بإصدار قانون الجمارك، ضوابط تقسيط الضريبة الجمركية واشتراطات لذلك، وذلك للتيسير والتسهيل، وفيما يلى نستعرض هذه الضوابط.

وفقا للقانون:

يمكن تقسيط الضريبة المستحقة الجمركية على المعدات والآلات والأجهزة وخطوط الإنتاج وأجزائها التي لا تتمتع بأي إعفاءات أو تخفيضات في التعريفات الجمركية متي كانت واردة للمشروعات الإنتاجية، لمدة لا تجاوز سنة، وذلك نظير سداد ضريبة إضافية عن كل شهر أو جزء منه خلال مدة التقسيط.

إمكانية تقسيط الضرائب الجمركية على المعدات والآلات

وتعفي الأصناف المنصوص من سداد الضريبة الإضافية المشار إليها في الفقرة السابقة من هـــذه المـادة الــواردة باســم أو لحساب المشروعات القـــومية أو مشروعات البنية الأساسية للدولة التي يصدر بتحديدها قرار من رئيس مجلس الوزراء، وتحدد اللائحة التنفـــيذية لهذا القانون الشروط والأوضاع والمــدد والضمـــانات الخاصة بنظـام التقسيـط.

إلزام المصدرون والمستوردون وأصحاب الشركات بالاحتفاظ بالمستندات المتعلقة بهذه العملية

ومن الجدير بالذكر، أنه وفقا للقانون، يلتزم المصدرون والمستوردون والمخلصون الجمركيون وشركات الملاحة والنقل ومكاتب وشركات الأشخاص الطبيعية والاعتبارية، وغيرهم ممن لهم صلة بالعمليات الجمركية بالاحتفاظ بالأوراق والسجلات والدفاتر والوثائق والمستندات المتعلقة بهذه العمليات لمدة خمس سنوات تبدأ من تاريخ الإفراج، وبالنسبة للسجلات من تاريخ التأشير عليها بانتهائها أو قفلها، وعلى كل حائز لبضائع أجنبية بقصد الاتجار الاحتفاظ بالمستند الدال عـلي مصـدرها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى