تقارير

صور.. تجفيف نصف مجرى فرع دمياط للمياه.. تعرف على الأسباب


بدأت وزارة الموارد المائية والرى فى تجفيف أكثر من نصف مجرى نهر النيل بفرع دمياط، لإجراء صيانة وتأهيل الجزء الثانى من هدار خلف قناطر زفتى، الذى يأتى ضمن أعمال المرحلة الثانية لتدعيم قناطر زفتى.

وقال الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى، أن العملية تشمل تدعيم وتأهيل 25 فتحة بالبر الأيمن لقناطر زفتى بالكيلو 1046 على نهر النيل فرع دمياط وكذلك تدعيم هويس وقنطرة فم المنصورية وقنطرة عمر بك واحدة من كبريات المشاريع التى يشرف قطاع الخزانات على تنفيذها.

أضاف أن ذلك بقيمة 28 مليون جنيه وتبلغ نسبة التنفيذ الفعلية 56% متخطية النسبة المقررة 32%، لافتا أن موعد إنهاء العملية فى 2022.

أكد أن أعمال الصيانة لا تؤثر على وصول المياه للزراعات أو محطات مياه الشرب، ويتم إجراؤها خلال موسم السدة الشتوية التى تقل فيها الاحتياجات المائية للمياه ويتم فيها حبس المياه فى المجارى المائية لتنفيذ أعمال الصيانة.

تابع أن الفترة الماضية شهدت صيانة وإحلال وتجديد 78 قنطرة على نهر النيل وفروعه والرياحات والترع الرئيسية، مشيرا إلى أن القناطر تمثل أهمية كبرى لمنظومة الموارد المائية والرى حيث تعد بمثابة وسيلة التحكم فى التصرفات المائية الأمر الذى يضمن الاستفادة من المياه ووصولها لمناطق الاحتياج الفعلية كما تشمل القناطر الكبرى أهوسة ملاحية حديثة ومحطات توليد كهرباء نظيفة الأمر الذى يشير إلى كونها إحدى المنشآت الاستراتيجية الهامة والتى توفر استفادة مثلى من المياه كمورد هام بكل المجالات وتبلغ تكلفة أعمال الصيانة الدورية سنويا للقناطر الكبرى التابعة للقطاع حوالى 40 مليون جنيه.

وأشار إلى استمرارية وتواصل كافة الأنشطة والجهود التى تقوم بها الوزارة بمختلف الأجهزة والهيئات والمصالح والقطاعات التابعة للوزارة على مدار الساعة فضلًا عن رفع أقصى درجات الجاهزية والاستعداد لموسم أقصى الاحتياجات لتوفير التصرفات المائية اللازمة للوفاء بأغراض التنمية المستدامة بالدولة مع اتخاذ كل الاحتياطات والإجراءات الاحترازية اللازمة للوقاية من فيروس كورونا على مستوى كافة المواقع والكيانات التابعة للوزارة بمختلف محافظات الجمهورية.

وكشف تقرير للوزارة أن قطاع الخزانات قام بتنفيذ أعمال بقيمة اجمالية تبلغ حوالى 300 مليون جنيه، حيث يتم حاليا تدعيم وتجديد قنطرة حجز الراهبين وتأهيل وتجديد بوابات قنطرة فم ترعة السلام بتكلفه تصل إلى 7 مليون جنيها وأيضا تدعيم وتحديث الهويس الشرقى بقناطر اسنا الجديدة بتكلفة تصل إلى 20 مليون جنيه.

أكد أنه يجرى تدعيم 30 بوابة من بوابات قناطر ادفينا وأيضا تدعيم وتأهيل عدد 25 فتحة بالبر الأيمن لقناطر زفتى وتدعيم هويس وقنطرة فم ترعة المنصورية وقنطرة عمر بك (مرحلة ثانية) بتكلفه حوالى 33 مليون جنيه

 أوضح أنه حاليا يتم إنشاء المنظومة الأمنية المتكاملة لتأمين سد ومفيض ودمياط بتكلفة تقديرية حوالى 32 مليون جنيه وأيضا جارى تنفيذ مشروع تحديث أنظمة وأجهزة التحكم والمراقبة لمفيض إسنا الجديدة – مرحلة أولى – بتكلفه حوالى 100 مليون جنيه.


 


 


 

AE497128-0036-4121-8F02-41A9B35B691A
 


 


 

C58B9B0B-80CD-442C-8B5F-0FDE8BA42C3F
 


رابط المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى