اقتصاد وبورصة

شروط الحصول على ترخيص إنشاء شركات التمويل العقاري       

شروط الحصول على ترخيص إنشاء شركات التمويل العقاري       

شروط الحصول على ترخيص إنشاء شركات التمويل العقاري. من المتوقع أن يحدث في نشاط التمويل العقاري في الفترة القادمة نمو كبير وذلك مع الإطلاق الرسمي للمبادرة الجديدة الخاصة بالتمويل العقاري.

شروط الحصول على ترخيص إنشاء شركات التمويل العقاري       
التمويل العقاري

الهدف من المبادرة الجديدة الخاصة بالتمويل العقاري

حيث أن الهدف من المبادرة الجديدة الخاصة بالتمويل العقاري هي إتاحة الوحدات السكنية لصالح الفئات من متوسطي ومحدودي الدخل، ويتم هذا عبر دعم امكانياتهم على تملك هذه الوحدات السكنية، وذلك عن طريق توفير قروض طويلة الأجل تصل حتى 30 عام، وبفائدة منخفضة ومبسطة حيث أنها لا تتخطى 3%.

شروط الحصول على ترخيص إنشاء شركات التمويل العقاري       
التمويل العقاري

نمو نشاط التمويل العقاري بشكل ملحوظ

كما ظهرت بوادر نشاط التمويل العقاري في نمو إجمالي القيمة الخاصة بالتمويل الذي تقوم شركات التمويل العقاري بمنحه بحوالي 1.91 مليار جنيه مصري، وذلك تم في الفترة من شهر يناير وحتى شهر أبريل من عام 2021، وتمت المقارنة تلك القيمة بالعام الماضي 2021 فوجد أن هناك فارق لحوالي 0.75 مليار جنيه مصري.

شروط الحصول على ترخيص إنشاء شركات التمويل العقاري       
الهيئة العامة للرقابة المالية

شروط هيئة الرقابة المالية لمنح ترخيص إنشاء شركات تمويل عقاري

  • أن يتم تأسيس الشركة في شكل شركة مساهمة مصرية.
  • أن يقتصر غرض الشركة على مزاولة نشاط التمويل العقاري أو إعادة التمويل العقاري، ويجوز أن غرض الشركة مزاولة أكثر من نشاط تمويلي (تأجير تمويلي، تخصيم، تمويل عقاري، تمويل استهلاكي).
  • أن يكون رأس مال الشركة المصدر والمدفوع عند التأسيس لا يقل عن الحد الأدنى المقرر للحصول على رخصة مزاولة النشاط.
  • أن يكون للشركة مراقبي حسابات من بين المقيدين بسجل قيد مراقبي الحسابات بالهيئة.
  • أن يكون لدى الشركة دراسة جدوى متضمنة خطة عمل الشركة ورؤيتها للمساهمة في تلبية احتياجات السوق أو طرح منتجات تمويلية جديدة أو التوسع في مناطق جغرافية جديدة.
  • أن يتضمن تشكيل مجلس الإدارة عضوية على الأقل من المستقلين وأن يتوافر في رئيس وغالبية أعضاء مجلس الإدارة خبرة عملية في أحد مجالات العمل التمويلي أو المصرفي أو المالي أو القانوني أو التأميني لا تقل عن 5 سنوات.
  • ألا يكون قد صدر حكم بعقوبة جناية أو بعقوبة مقيدة للحرية في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة أو الحكم بشهر الإفلاس على أي من مؤسسي أو مساهمي الشركة الذين تزيد مساهمتهم على 10% من رأس مالها خلال الخمس سنوات السابقة على تقديم طلب التأسيس ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.
  • ألا يكون قد صدر ضد أحد المؤسسين أو المساهمين أي جزاءات إدارية أو تدابير احترازية (عدا التنبيه والإنذار) من الجهات الإدارية المختصة خلال السنوات الثلاث السابقة على طلب التأسيس ما لم تكن قد أزيلت أسبابها ومرت 6 أشهر على تلك الإزالة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى