تقارير

سفير مصر بجنوب افريقيا يكرم سفير بريتوريا الجديد بالقاهرة وزوجته .. صور

[ad_1]


أقام السفير أحمد الفاضلى، سفير مصر فى جنوب أفريقيا وزوجته حبيبة عبد الرازق، اليوم الأربعاء، مأدبة غداء تكريمًا للسفير “نتسيكى ماشيمباى Ntsiki J. Mashimbye“، سفير “جنوب أفريقيا” الجديد المُعين فى مصر، وحرمه “خانى ماشيمباى Khanyi Mashimbye“، وذلك قبل مغادرتهما المُقررة إلى “القاهرة” يوم الجمعة المقبل.


وناقش السفيران أهمية العلاقات الثنائية بين الدولتين وتطوراتها منذ عام 1993، وكيفية تعزيزها من خلال توثيق التعاون فى الفترة القادمة، وضًعا فى الاعتبار المكانة الفريدة للدولتين كأكبر قوة اقتصادية فى شمال وجنوب القارة الأفريقية.

3b03a0b0-b51d-4390-8892-0227d715f32d


تم دعوة عدد محدود جدًا من المديرين التنفيذيين الرئيسيين لمجتمع الأعمال فى “جنوب أفريقيا”، فى ظل اللوائح والإجراءات والقيود المفروضة بسبب حالة الإغلاق الوطني للحد من انتشار فيروس “كورونا”، وكان من بينهم؛ رؤساء “غرفة التجارة والصناعة الجنوب أفريقيةSACCI ” و”مجلس الصناعات الدفاعية والبحرية SAAMDEC“، وكذلك عدد من الرؤساء التنفيذيين لصناديق الاستثمار والشركات المملوكة للدولة.

3cda75ab-e0ca-4ded-ad3d-1965596a11be


 


وخلال اللقاء قال السفير “أحمد الفاضلى”، سفير “جمهورية مصر العربية” فى “جنوب أفريقيا”؛ إن العلاقات الحالية بين “مصر” و”جنوب أفريقيا” لا تعكس عُمق العلاقات التاريخية بين الدولتين أو إمكانياتهما، وأن اللقاء مع السفير ” ماشيمباى” هو فرصة لمناقشة سُبل دفع العلاقات الثنائية نحو مستوى استراتيجى مُستدام.


 


وأضاف “الفاضلى ” بأن هناك فرصًا يتعين اغتنامها وتحديات يتعين التغلب عليها، فالعلاقة القوية بين القيادتين السياسيتين بالدولتين تُتيح تعزيز التعاون الثنائى بين الدولتين، والدفاع عن مصالح القارة الأفريقية تحقيقًا للرؤية حول التكامل الأفريقى وتحقيق الأمن والازدهار فى القارة الأفريقية.


 

9585eef7-9652-4cc6-af92-61b69cc5903e


ونوه “الفاضلى” عن مثال لذلك التعاون بقوله؛ إن “طريق القاهرة – كيب تاون” هو أحد الفرص الهامة لهذا التعاون، فهو مشروع كان يُنظر إليه فى الماضى على أنه طريقاً استعمارياً، لكنه الآن لديه القدرة على أن يُصبح جسرًا يربط طرفى القارة الأفريقية ويُحقق نهضتها من خلال تعزيز التجارة والاستثمار والسياحة بالإضافة إلى تحقيق التقارب بين الشعوب الأفريقية.


وذكر “الفاضلى”؛ أنه فى هذا السياق تم مُناقشة سُبل تعزيز التعاون بين الدولتين وبشكل خاص فى مجالات التجارة والاستثمار وما يُمكن تحقيقه معاً على المستوى القارى.


والتقى السفير “نتسيكي ماشيمباى”، السفير الجديد المُعين من “جنوب أفريقيا” لدى “مصر”، أيضًا بأعضاء السفارة المصرية فى “بريتوريا”، والذي تحدثوا عن رؤيتهم حول كيفية تعزيز التعاون بين الدولتين في ضوء التحديات والفرص القائمة، وقال السفير “ماشيمباى”؛ إن هذا اللقاء يعد فرصة جيدة للتشاور مع سفير “مصر” في “جنوب أفريقيا” قبل السفر إلى “القاهرة”، خاصة وأننا نتشارك نفس الرؤية فيما يتعلق بأهمية الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستوى استراتيجى مستدام، وأكد “ماشيمباى”؛ أن الفترة المُقبلة ستشهد اتصالات مُكثفة للغاية من أجل تحقيق هذه الرؤية المشتركة.

[ad_2]

رابط المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى