اخبار الكويت

رؤساء جمعيات خيرية ومبرات لـالأنباء | جريدة الأنباء

ليلى الشافعي

بعد قرار مجلس الوزراء اقتصار قبول التبرعات لأجل الدية على الجمعيات الخيرية واستبعاد المبرات مع حظر أخذ نسبة من التبرعات في جميع الديات على أن يكون الدفع عن طريق أجهزة الكي نت والرابط الإلكتروني، أشاد رؤساء الجمعيات الخيرية والمبرات بهذا القرار من خلال هذا الاستطلاع.

وفيما يلي التفاصيل:

تبرعات الديات

في البداية ثمّن رئيس اتحاد الجمعيات والمبرات الخيرية د.عبدالمحسن الخرافي الموقف الإيجابي من وزير الشؤون الاجتماعية وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عيسى الكندري تجاه العمل الخيري ومؤسساته، وإيمانه العميق برسالة العمل الخيري ودوره، وعدم المساس بمقدراته ومكتسباته.

وقال الخرافي ان القرار المشار إليه هو قرار مجلس الوزراء بتكليف وزارة الشؤون الاجتماعية باتخاذ اللازم لتنفيذ توصية لجنة الشؤون القانونية بشأن آلية جمع الديات والتعويضات المرتبطة بها، وقد تضمن القرار 16 ضابطا لهذه الآلية، من اهمها اقتصار قبول التبرعات لأجل الديات والتعويضات المرتبطة بها على الجمعيات الخيرية، واستبعاد المبرات من جمعها، وحظر أخذ نسبة من أموال التبرعات لهذا الشأن (جمع الديات).

وأضاف أن القرار المشار إليه يتعلق حصرا بالتبرعات التي تجمع لأجل سداد الديات والتعويضات المرتبطة بها، وليس سائر التبرعات الخيرية الأخرى، كما ان القرار يقصر التبرع لهذا الغرض على الجمعيات الخيرية، ويحظر ذلك على المبرات الأهلية.

وكذلك الحرص على سلامة الجمع تجنبا لأي شبهة تربح أو غسيل أموال أو دعم الإرهاب، وهي خطوة يعتبر الاتحاد انها ايجابية ومحل تقدير، وتغلق الباب أمام أية شبهات، وأمام الانتفاع من الديات بصورة غير مشروعة.

وقال ان الاتحاد يؤكد أن النسبة الإدارية من سائر التبرعات الأخرى، وفق الأطر القانونية واللائحية، وتحت اشراف الجهات المعنية؛ هو أمر جائز شرعا وقانونا، وهو رافد أساس من روافد تشغيل المؤسسات الخيرية واستمرارها في أداء رسالتها، وأن هذا الأمر مستقل وبمعزل عن القرار المشار إليه.

ليس لعموم الجمعيات

من جانبه، قال رئيس إدارة الجمعية الكويتية للوقف الإنساني والتنمية د. نصار العبدالجليل ان هذا الخطاب خاص بالدية فقط واستبعاد المبرات من جمعها وحظر أخذ نسبة من أموال المتبرعين لجمع الديات، ورأيي الخاص أنه ما دام القرار قد أمرت به وزارة الشؤون فنحن نلتزم به.

مشيرا الى ان هذا الأمر قد حدث ايام مشروع الفزعة وقالوا لن يكون هناك خصم والتزمت به كل الجمعيات أما المشاريع العادية فيسمح بخصم نسبة في أي وقت لقرار وزارة الشؤون وحاليا لا يوجد منع لاستقطاع النسبة التي تساهم بها الجمعيات في مشاريعها. مؤكدا أن هذا خاص بالدية فقط.

الديات فقط

وأيد هذا الرأي رئيس مجلس ادارة جمعيـــــة الشيخ عبدالله النوري الخيرية مؤكدا أن هذا القرار خاص بشأن جمع الديات والتعويضات المرتبطة بها وأن القرار حظر أخذ نسبة من أموال المتبرعين لجمع الديات.

قوانين الدولة

من جهته، قال رئيس مجلس ادارة مبرة الرشايدة الخيرية فيصل الطشة ان المبرة تؤكد التزامها الكامل بقرارات الحكومة ومجلس الوزراء ولا تخرج عن ذلك قيد أنملة وانها تلتزم بكل التعليمات والتوجيهات الصادرة من مجلس الوزراء أو من وزارة الشؤون وتخضع لقوانين الدولة وتلتزم بها.

أمر جيد

يضيف عضو مجلس ادارة جمعية بصائر الخيرية ماجد الشيباني: بالنسبة لقرار مجلس الوزراء الصادر مؤخرا فيما يخص منع أخذ الجمعيات الخيرية أي نسبة من مبالغ جمع الدية فهو قرار جيد كونه ينظم هذه العملية التي لم يسبق أن تم تنظيمها من قبل، وبالإشارة فإن هذا الأمر غير مشهور عندنا بالكويت بشكل كبير ولا يشكل أي عبء على الجمعيات الخيرية، وهو ايضا يضمن وصول جميع المبالغ التي جمعت من المساهمين في فك كربة عن ذلك المكروب ولكن أتمنى من مجلس الوزراء الذي حرص على ايصال هذه المساهمات واموال المتبرعين ان يحرص ايضا على استمرار العمل الخيري من خلال تخصيص الدعم المالي اللازم لهم وتيسير بعض الاجراءات الروتينية التي تعيق هذا العمل فلا يقف المجلس عند مصالح المواطنين دون الأخذ بعين الاعتبار مصلحة الجمعيات الخيرية التي تأخذ على عاتقها حمل أمانة كبيرة داخل وخارج الكويت حتى اصبحت نبراسا ومثالا يقتدى.

التنظيم

من جهته، قال رئيس جمعية الحكمة الكويتية د.أحمد الملا: نحن نؤكد توصيات مجلس الوزراء في تنظيم عملية جمع التبرعات لدفع الديات حتى تكون عملية الجمع بعيدة عن المحظورات القانونيــــة والسلبيــات الاجتماعية ولكن لا نؤيد منع الجمعيات من أخذ نسبة محددة ومقدرة من الجهات الرسمية لأن استخدام اجهزة الكي نت والروابط الإلكترونية وتنظيم استقبال المتبرعين والإعلان عن المشروع في وسائل الإعلام المختلفة كلها لها تكلفة مالية من سيحتملها إذا لم تأخذ الجمعية الخيرية هذه النسبة من المبالغ التي ستجمعها.

رئيس مجلس الجمعية الأسر المتعففة بدر المبارك أكد ان منع الجمعيات والمبرات الخيرية من أخذ نسبة من التبرعات في جمع الديات، ان هذا القانون خاص بتبرعات الديات فقط.

وتضيف نائبة رئيسة جمعية الرعاية الاسلامية فداء الوقيان ان هذه توجيهات من مجلس الوزراء والأمر يتعلق بالدية لذا تم منع المبرات من أخذ النسبة حفظا لمبلغ الدية كاملا ونحن مع أي توجيهات من مجلس الوزراء ووزارة الشؤون.

قرار صائب

وعلق رئيس مجلس ادارة مبرة العوازم الخيرية حمد زيد البسيس على القرار الصادر مؤكدا انه قرار صائب وسليم ولابد من الالتزام به للحفاظ على سمعة الكويت اقليميا ودوليا، لافتا الى ان مبرة العوازم الخيرية لم يتم اخذ نسبة من تبرعاتها.

وأضاف امين الصندوق بجمعية تراحم الخيرية خالد العازمي، هذا القرار صائب ووضع ضوابط لجمع الديات واشراف الدولة عليها ممثلة بوزارة الشؤون.




المصدر : بوابة الاقباط نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى