أخبار عالمية

جو بايدن يتصل بنظيره الروسي ويبحث معه ملفات عدة في صلب التوتر بين البلدين

وفي أول اتصال هاتفي بينهما منذ توليه الرئاسة ، ناقش الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين عدة ملفات هي في قلب التوتر بين البلدين. وأعرب بايدن عن نيته مناقشة تمديد معاهدة “نيوستارت” لمدة خمس سنوات ، وأكد “دعمه الراسخ لسيادة أوكرانيا”.كما أعرب بايدن عن قلقه من “تسميم” المنشق الروسي أليكسي نافالني.

 

وأجرى الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن ، الثلاثاء ، مشاورات هاتفية مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين ، في أول اتصال بينهما منذ توليه منصبه ، وأثار معه عدة ملفات هي في صلب التوتر بين البلدين.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي إن بايدن “اتصل بالرئيس بوتين بعد الظهر بنيته مناقشة نيتنا تمديد معاهدة نيوستارت لمدة خمس سنوات”.

وفي إشارة إلى معاهدة نزع السلاح الثنائية التي تنتهي في بداية فبراير ، أضافت أن الهدف هو “تكرار دعمنا الثابت لسيادة أوكرانيا في مواجهة العدوان الروسي المستمر”.

كما أعرب بايدن عن قلقه من “تسميم” المنشق الروسي أليكسي نافالني الذي اعتقل في موسكو مؤخرا بعد عودته من ألمانيا ، حيث كان يتعافى ، وإزاء طريقة “تعامل قوات الأمن الروسية مع المتظاهرين السلميين”.

دانت مجموعة الدول السبع ، بما فيها الولايات المتحدة ، الثلاثاء ، في بيان مشترك ، الاعتقال “السياسي” لنافالني ، داعية إلى “الإفراج الفوري وغير المشروط عنه”.

وأشار ساكي إلى أن من بين القضايا التي أثارها الرئيس الأمريكي أيضًا “التدخل في انتخابات 2020” في الولايات المتحدة والهجوم الإلكتروني الهائل الأخير على الوزارات الأمريكية ، والذي نسبته واشنطن إلى موسكو ، ومعلومات أن دونالد ترامب قلل من أهميتها. فيما دفعت روسيا “مكافآت” لعناصر في حركة طالبان بهدف قتل جنود أمريكيين.

وقال ساكي للصحفيين “أعتزم أن أعلن بوضوح أن الولايات المتحدة ستتصرف بشكل حاسم للدفاع عن مصالحنا الوطنية في مواجهة الأعمال الضارة لروسيا”.

من جهته ، أفاد الكرملين بأن بوتين أكد دعمه لـ “تطبيع العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة” ، معتبرا أنه “يلبي مصالح البلدين وكذلك مصالح المجتمع الدولي ، انطلاقا من مسؤوليتهما الخاصة. للحفاظ على الامن والاستقرار في العالم “.

في وقت لاحق ، أفاد مجلس الدوما الروسي يوم الثلاثاء أن بوتين أحال مشروع قانون ينص على تمديد المعاهدة الروسية الأمريكية لنيوستارت لمدة خمس سنوات ، مع العلم أنها تنتهي في 5 فبراير.

وقال المجلس على موقعه الرسمي على الإنترنت إن “الاتفاقية تشير إلى إمكانية تمديدها لمدة تصل إلى خمس سنوات إذا اتخذت روسيا والولايات المتحدة قرارًا مماثلاً (…) في يناير 2021 ، توصل الطرفان إلى اتفاق مبدئي. اتفاق لتمديد المعاهدة لمدة خمس سنوات “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى