أخر الاخبار

تحليل يكشف عن مشاكل الكبد والكلى

تحليل يكشف عن مشاكل الكبد والكلى

تحليل يكشف عن مشاكل الكبد والكلى من احدى مكونات الدم البروتينات التي تساعد الجسم في الحفاظ على توازن السوائل, حيث أن الألبومين هو عبارة عن نوع من أنواع البروتين الذي يصنعه الكبد, حيث أنه من أكثر البروتينات المتوفرة بالدم.

تحليل يكشف عن مشاكل الكبد والكلى

ما الكمية التي يحتاجها جسم الإنسان من البروتينات؟

يحتاج جسم الإنسان نسبة معينة من البروتينات ليحدث التوازن المناسب في الجسم وذلك لأن البروتينات تقوم بمنع تسرب السوائل الموجودة بالأوعية الدموية، بالإضافة إلى أنها تعطي الجسم 10-35% من السعرات الحرارية التي يحتاجها.

حيث يؤكد خبراء التغذية على أنه يجب يكون تناول البروتينات مرتبط بالحالة الصحية للإنسان. بحيث يجب أن يتناول الشخص السليم 0.8 – 1.0 جرام يوميًا من البروتينات لكل كيلو جرام من وزن الشخص.

أهمية بروتين الألبومين

يقوم بروتين الألبومين بمد الجسم بالبروتينات التي يحتاجها، حيث أن الجسم يستخدمه في نمو الأنسجة التالفة وإصلاحها، بالإضافة إلى أنه يقوم بحمل الهرمونات الحيوية والعناصر الغذائية.

ما هو اختبار الألبومين في الدم؟

إن اختبار الألبومين في الدم هو عبارة عن اختبار دم بسيط يقوم بقياس كمية الألبومين في الدم.

يقوم الكبد بأخذ البروتينات من الأطعمة ويقوم بتحويلها إلى بروتينات جديدة ثم تنتقل إلى أعضاء وأنسجة الجسم.

وبذلك يتم اختبار مدى كفاءة عمل الكبد عن طريق أحد الاختبارات في لوحة الكبد بالإضافة إلى الألبومين، وبذلك تقوم لوحة الكبد بفحص الدم للكشف على نيتروجين اليوريا والكريتيانين والألبومين بالدم.

كيف يتم تفسير نتائج التحليل؟

في الغالب يكون اختبار الألبومين في الدم جزء من مجموعة من الاختبارات التي تتأكد من وظائف الكلى والكبد ويجب أن يقوم الطبيب بفحص جميع النتائج وذلك لتحديد سبب الأعراض و تحديد تشخيص دقيق للمريض.

فإذا وجد أي خلل في نسب ومستوى هذه البروتينات في الدم فمن الممكن أن يكون الكلى أو الكبد لا تعمل بشكل صحيح وأيضًا من الممكن أنه يوجد نقص تغذية أو حدوث صدمة أو مرض الاضطرابات الهضمية أو مرض كرون.

بحيث يؤدي الإصابة بحروق أو الخضوع لعملية جراحية أو الجرح المفتوح إلى انخفاض مستوى الألبومين في الدم.   

 

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى