أخبار عالمية

بركان لا بالما يتسبب في زلزال قوته 4.9 ريختر وانهيار جزء من مخروطه

في اليوم الرابع والثلاثين من ثوران بركان لا بالما، تعرض سكان جزيرة لا بالما لانهيار جزئي جديد في مخروطه الرئيسي واستمر في التسبب في انسكابات كبيرة من الحمم البركانية عبر الوادي بالإضافة إلى حدوث زلزال للجزيرة بنسبة 4.9 درجة على نهر من مقياس ريختر.

بركان لا بالما يتسبب في زلزال قوته 4.9 ريختر وانهيار جزء من مخروطها

ذكرت صحيفة “تويس” الإسبانية أن انسكابات الحمم البركانية التي حدثت في الساعات الماضية بسبب إعادة تشكيل المراكز البركانية أدت إلى توسع تدفق الحمم البركانية الأكثر إثارة للقلق وهو التدفق الذي تم إيقافه في حي لا لاغونا.

هذا وقد أوضح رئيس شبكة المراقبة البركانية في National Geographic Institute” IGN” أنه في الساعات الأخيرة  تم إجراء إعادة تصميم مع فواصل جزئية صغيرة للهيكل مكونة من الحمم البركانية الملحومة والواقعة على المنحدر الشمالي الغربي للمخروط الرئيسي  كارمن لوبيز.

وتعد هذه نفس مراكز الانبعاث نشطة مع الطرد المستمر لانفجارات الحمم البركانية الناتجة عن بركان لا بالما وكذلك النبضات المتقطعة وانبعاث الحمم البركانية، من ناحية أخرى يعد الزلزال الذي بلغت قوته 4.9 درجة وبعمق 38 كيلومترًا وشعر به السكان أكبر سرب زلزالي حدث أثناء ثوران بركان لا بالما.

بركان لا بالما
بركان لا بالما

تحديثات جديدة من مراكز متابعة البراكين والظواهر الطبيعية

حذرت اللجنة العلمية لخطة الطوارئ البركانية لجزر الكناري “بيفولكا” لعدة أيام من احتمال حدوث زلازل من الدرجة السادسة والتي تعتبر “ضارة بشكل طفيف”، وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز يزور الجزيرة للمرة الخامسة منذ بدء حالة الطوارئ والذي كرر التزامه بجعل لا بالما أولوية حتى ينتهي الثوران وإعادة بناء كل ما دمره البركان.

كما أشار سانشيز رئيس الوزراء إلى أنه يتحمل مسؤولية بشكل شخصي عن معاناة أكثر من 7000 شخص تم إجلاؤهم خاصة أولئك الذين يعرفون بالفعل أنهم فقدوا منازلهم أو وظائفهم أو محاصيلهم.

اقرا أيضًا: إندلاع حريق هائل داخل مخزن أدوات منزلية بمنطقة البدرشين

كما يمكنك متابعة كل ما هو جديد عبر صفحتنا على الفيس بوك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى