اخبار الاقباط

بث مباشر.. الحفل الرسمي لمسار العائلة المقدسة بكنيسة العذراء والشهيد أبانوي في سمنود

 بدأت، منذ قليل، كنيسة السيدة العذراء مريم والشهيد أبانوب، احتفال الافتتاح الرسمي لمسار العائلة المقدسة بسمنود، وهى الوجهة التي لجأت إليها العذراء ويوسف النجار حاملين المسيح بين أيديهم هروبًا من بطش الملك هيرودس حاكم القدس.

يترأس الحفل نيافة الأنبا كاراس، أسقف عام المحلة وتوابعها للأقباط الأرثوذكس، بمشاركة كل من وزير السياحة والآثار، وزير التنمية المحلية، ومحافظ الغربية والقيادات السياسية.

يصادف هذا الحفل في الأسبوع الأول من العام الميلادي الجديد  ومن المقرر أن يشهد يوم الأربعاء المقبل احتفال عيد الميلاد المجيد، وتستعد الكنيسة الأرثوذكسية لإقامة

القداس الإلهي الاحتفالي بمناسبة عيد الميلاد المجيد الذي يُنسب إلى مولد يسوع المسيح وهو بمثابة تذكار لهذا الحدث الذي تعتبره الكنائس المسيحية هو مولد مخلص الأمه من الظلمات، ويعتبر عيد الميلاد ثاني أهم وأبرز الأعياد المسيحية بعد “عيد القيامة” من حيث المكانة التاريخية الخاصة.

وتعبتر هذه المناسبة هي بمثابة احتفال لتخليد ما كان قبل قدوم المسيح وما بعده، فقد قسم التاريخ لتعرف الأحداث ما قبل الميلاد وما بعده،

ولم تحدد الكتب المسيحية عبر التاريخ مولد ميلاد المسيح  إلا أن مجمع نيقية حين اجتمع أصدر هذا الموعد، وقد درج التقليد الكنسي على اعتباره في منتصف الليل، كما وردهذا الحدث في إنجيل بالقرن الثالث على أنه قد تم في منتصف الليل، حتى جاء البابا (بيس) الـ11 في الكنيسة الكاثوليكية عام 1921، حيث أثبت تاريخ ميلاد المسيح في منتصف الليل رسميًا.

كان عيد الميلاد يحظى على مكانة متفردة وتُقام الاحتفالات عالميًا في تاريخ 25 ديسمبر سنويًا نظرًا لما أقره مجمع نيقية المسيحي والذي أصدر عام 325 هذا التاريخ للاحتفال بعيد الميلاد، تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بهذا العيد في مساء 6 يناير حتى صباح اليوم التالي سنويًا.

بوابة الاقباط نيوز – المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى