اخبار مصر

بالفيديو.. سامح شكرى لدينا العديد من الخطط قي التعامل مع أزمة سد النهضة

قال سامح شكرى من خلال مداخلة هاتفية مع الاعلامي عمرو اديب ببرنامج “الحكاية” عبر فضائية “إم بى سى مصر”، مساء الجمعة، وزير الخارجية، إن مسار مفاوضات سد النهضة تحت رعاية الاتحاد الإفريقى، لم يتناول القضية الفنية بالشكل الذى تتوقعه وترغب فيه مصر، وكان هناك رؤية مختلفة لدى دولة السودان وإثيوبيا، فيما يتعلق بإطار المفاوضات، ورغبة دولة السودان فى تغيير أسلوب التفاوض وهو ما أدى إلى انقطاع العملية التفاوضية.

وأضاف سامح شكرى أن مصر لديها أمل فى استئناف المفاوضات ومزيد من التنسيق الملائم مع الأشقاء فى السودان، خصوصًا بعد تشكيل الحكومة الجديدة لوضع تصور خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أنه من الضرورى التوصل إلى اتفاق قانونى وملزم حول ملء وتشغيل السد يراعى كل مصالح الدول الثلاث بشكل متكافئ، ومراعاة مصالح مصر والسودان فى الحفاظ على المياه وإدارة السد بالشكل الآمن.

وتابع: “الموقف القانونى والفنى المصرى يتسم بالعدل”، مشددًا على أن مصر ملتزمة بالتوصل إلى اتفاق، وأن الدولة المصرية بجميع مؤسساتها تراعى مصلحة شعبها وتضعها نصب أعينها ولا تتهاون فى حقوق المصريين وتعمل بكل ما لديها من قدرات لمنع وقوع الضرر على المصريين.

وأشار وزير الخارجية، إلى أن الدولة أمامها سيناريوهات كثيرة فى إطار التعامل، وكل وضع وله رد الفعل المناسب له.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى