اخبار الكويت

بالفيديو الخالد يشكل حكومته الثانية | جريدة الأنباء

[ad_1]

  • الخالد بعد تكليفه من صاحب السمو بتشكيل الحكومة الـ 37 بتاريخ البلاد: سأبقى متمسكاً بالدستور والقوانين
  • أسماء مرشحين للتوزير.. مشعل الجابر وعلي الراشد وعيسى الكندري ومبارك الحجرف وخليفة حمادة وعلي العمير ومحمد الدلال

مريم بندق

أصدر صاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد أمرا أميريا أمس بتعيين سمو الشيخ صباح الخالد رئيسا للوزراء وتكليفه بتشكيل أعضاء الوزارة الجديدة. ونص المرسوم على «إعادة تعيين سمو الشيخ صباح الخالد وتكليفه بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة. وعرض أسمائهم علينا لإصدار مرسوم تعيينهم».

وتحدثت مصادر لـ «الأنباء» عن أن الحكومة الجديدة ستضم وزراء عائدين من الحكومة المستقيلة، وهم الوزراء الشيوخ أحمد المنصور، ود.أحمد ناصر المحمد، ود.باسل الصباح، وتضم أيضا أنس الصالح، والمستشار د.فهد العفاسي، ومريم العقيل، ود.رنا الفارس، وخالد الروضان مع احتمال تعديل في بعض الحقائب.

ومازالت تدور مناقشات حول الوزراء مبارك الحريص،  م. وليد الجاسم، د. سعود الحربي، وخالد الفاضل لاتخاذ القرار الذي يصب في المصلحة العامة.

وعلمت «الأنباء» أنه ضمن الأسماء الجديدة المرشحة المستشار علي الراشد والنائب عيسى الكندري والنائب مبارك الحجرف والشيخ مشعل الجابر المدير العام لهيئة تشجيع الاستثمار، ووكيل وزارة المالية السابق خليفة حمادة والنائبين السابقين علي العمير ومحمد الدلال.

وفيمايلي التفاصيل

استقبل صاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد بقصر بيان صباح أمس سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد، حيث قدم لسموه خالص الشكر والعرفان على الثقة الغالية التي أولاها إياه سموه بتعيينه رئيسا لمجلس الوزراء وتكليفه بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة، سائلا المولى تعالى العون والسداد ببذل كل ما فيه الخير للبلاد، معاهدا سموه وسمو ولي عهده الأمين أن يبقى متمسكا بالدستور والقوانين وأن يظل عند حسن ظنهما لتحقيق كل ما فيه مصلحة الوطن والمواطن، راجيا من الله عز وجل أن يعينه على تحمل أعباء هذه الأمانة والمسؤولية لمواصلة مسيرة التقدم والنماء للوطن العزيز.

وكان صاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد كلف أمس سمو الشيخ صباح الخالد بتشكيل الحكومة الجديدة للكويت والـ 37 في تاريخ البلاد السياسي.

حيث جاء في الأمر الأميري: بعد الاطلاع على الدستور وعلى أمرنا الصادر بتاريخ 21 ربيع الآخر 1442هـ الموافق 6 ديسمبر 2020م بقبول استقالة رئيس مجلس الوزراء وبعد المشاورات التقليدية أمرنا بالآتي:

٭ مادة أولى: يعين سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء ويكلف بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة وعرض أسمائهم علينا لإصدار مرسوم تعيينهم.

٭ مادة ثانية: على رئيس مجلس الوزراء تنفيذ أمرنا هذا وإبلاغه إلى مجلس الأمة ويعمل به من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية.

أمير الكويت

نواف الأحمد الجابر الصباح

صدر بقصر السيف في: الثلاثاء 8 ديسمبر 2020 ميلادية الموافق 23 ربيع الآخر 1442 هجرية.

وتعد الحكومة الجديدة التي كلف سمو الشيخ صباح الخالد باختيار أعضائها الثانية لسموه منذ توليه منصب رئاسة مجلس الوزراء في 17 ديسمبر 2019 حتى 6 الجاري، إذ تقلد هذا المنصب سبعة أشخاص قبله منذ عام 1962 وحتى الآن.

ووفقا للمادة 56 من الدستور الكويتي، يعين صاحب السمو أمير البلاد رئيس مجلس الوزراء بعد المشاورات التقليدية ويعفيه من منصبه، كما يعين الوزراء ويعفيهم من مناصبهم بناء على ترشيح رئيس مجلس الوزراء، كما يكون تعيين الوزراء من أعضاء مجلس الأمة ومن غيرهم وفقا للمادة ذاتها بحيث لا يزيد عدد الوزراء جميعا على ثلث عدد أعضاء مجلس الأمة.

وترأس المغفور له الأمير الراحل الشيخ عبدالله السالم الصباح أول وزارة في تاريخ البلاد السياسي في يناير عام 1962 فيما ترأس المغفور له الأمير الراحل الشيخ صباح السالم الصباح وهو الحاكم الـ 12 للبلاد الوزارات الثانية والثالثة والرابعة منذ يناير عام 1963 حتى نوفمبر 1965.

وبعد ذلك ترأس المغفور له الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح الحاكم الـ 13 للبلاد الوزارات الخامسة والسادسة والسابعة والثامنة والتاسعة التي امتدت فتراتها بين ديسمبر 1965 وديسمبر 1977.

أما الأمير الوالد الراحل الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح فقد ترأس 11 وزارة امتدت من الوزارة العاشرة في فبراير عام 1978 وحتى الوزارة الـ 20 التي تشكلت في فبراير عام 2001.

وفي يوليو عام 2003 ترأس سمو الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الوزارة الـ 21 في تاريخ البلاد التي استمرت حتى وفاة سمو الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر.

وترأس سمو الشيخ ناصر المحمد الوزارات من الـ22 إلى الـ28 في تاريخ الكويت السياسي خلال الفترة من فبراير 2006 إلى ديسمبر 2011.

وترأس سمو الشيخ جابر المبارك الوزارات من الـ 29 إلى الـ 35 في تاريخ البلاد السياسي خلال الفترة من ديسمبر 2011 إلى نوفمبر 2019.



[ad_2]

المصدر : بوابة الاقباط نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى