اخبار السعودية

الماراثون بين «السلالات الجديدة» واللقاحات – أخبار السعودية

قبل أن تغيب شمس الإثنين، وبعد أقل من 24 ساعة من ارتفاع عدد المصابين بفايروس كورونا الجديد 90 مليوناً؛ قفز العدد أمس إلى 91 مليوناً، بعدما سجلت بلدان العالم 588.511 إصابة جديدة في 10 يناير 2021. وكان نصيب الولايات المتحدة من ذلك 213.905 إصابات جديدة. ولم يعبأ الفايروس بارتفاع عدد الأشخاص الذين تم تطعيمهم باللقاحات الجديدة من 19 مليوناً أمس الأول إلى 25.84 مليون أمس، في 42 دولة. وأشارت جامعة جونز هوبكنز، التي تعنى برصد إحصاءات الوباء في العالم، إلى أن الولايات المتحدة كانت قد سجلت السبت 269 ألف إصابة جديدة، تعتبر ثاني أعلى عدد منذ تسجيل 299.087 إصابة جديدة في الثاني من يناير الجاري. وقيدت أمريكا السبت 3655 وفاة. وسجلت ولاية كاليفورنيا وحدها 49.685 إصابة جديدة الأحد، ليرتفع العدد التراكمي لحالاتها إلى نحو 2.7 مليون إصابة، تفوق عدد الإصابات في إسبانيا، وإيطاليا، وألمانيا مجتمعةً. وإذا اتضح أن عدد الإصابات الجديدة ليوم الإثنين مماثل لما تم تسجيله الأحد؛ فإن العدد التراكمي للإصابات الأمريكية سيقفز إلى 23 مليوناً (22.92 مليون ظهر الإثنين).

وفيما أعلنت إيطاليا تسجيل 18.627 إصابة جديدة الأحد، و361 وفاة؛ قالت السلطات إن عدد المنومين من مرضى كوفيد-19 في غرف الإنعاش الفائق ارتفع إلى 2615 شخصاً، وهو العدد الأكبر منذ 23 ديسمبر 2020. وفي ألمانيا المجاورة، أشارت الإحصاءات إلى أن تفشي فايروس كورونا الجديد يتسارع أكثر من أي وقت مضى منذ يونيو 2020. وأعلن رئيس وزراء الدنمارك ميتي فريدريكسن أمس أنه يتوقع تمديد الإغلاق إلى أجل غير مسمى، في ضوء تفشي السلالة الفايروسية البريطانية في الدنمارك. وأعلنت التشيك الأربعاء 17.730 إصابة جديدة، وسط سكانها الذين لا يتجاوز عددهم 10.7 مليون نسمة.

وفيما قالت اليابان أمس إنها اكتشفت سلالة جديدة من فايروس كورونا الجديد لدى أربعة مصابين بكوفيد-19، عند وصولهم إلى مطار هانيدا الدولي بطوكيو، قادمين من البرازيل. وأعلن المعهد الوطني الياباني لمكافحة الأمراض المُعدية أن المعلومات المتاحة عن السلالة الأحدث يقتصر على تركيبتها الوراثية فقط، وأنه يصعب القطع حالياً بما إذا كانت هذه السلالة أشد قدرة على تسريع تفشيها. وأوضحت شبكة «نيكاي آسيا» أن المصابين الأربعة تراوح أعمارهم بين 20 و40 عاماً. وفي سياق ذي صلة؛ ذكرت دراسة أجراها علماء الخدمة الصحية الإنجليزية وجامعة بيرمنغهام أمس أن السلالة الجديدة المكتشفة في بريطانيا تملك القدرة على زيادة سرعة تفشيها بأكثر من 70% من السلالة السابقة، لأنها تقوم باستنساخ نفسها بسرعة أكبر في حلق المصاب. وحذر علماء كلية لندن لعلوم النظافة في ديسمبر الماضي من أن السلالة الجديدة تتفشى بسرعة لن يستطيع الإغلاق إيقافها عند حدها. وفي موسكو، أعلنت السلطات اكتشاف السلالة البريطانية من الفايروس في الأراضي الروسية لدى مصاب عاد لتوه من بريطانيا. وفي جوهانسبيرغ؛ أعلن المركز الأفريقي للحد من الأمراض (الأحد) أن عدد الإصابات بالفايروس في القارة السمراء تجاوز هذا الأسبوع 3 ملايين إصابة، نجمت عنها أكثر من 72 ألف وفاة.

وفي باريس، قال وزير الصحة أوليفييه فاران في مقابلة تلفزيونية أمس الأول، إن الفايروس يتفشى في بلاده بمعدل 18 ألف إصابة جديدة يومياً.

FB.AppEvents.logPageView();

};

(function(d, s, id){ var js, fjs = d.getElementsByTagName(s)[0]; if (d.getElementById(id)) {return;} js = d.createElement(s); js.id = id; js.src = "https://connect.facebook.net/en_US/sdk.js"; fjs.parentNode.insertBefore(js, fjs); }(document, 'script', 'facebook-jssdk'));


رابط المصدر : بوابة الاقباط نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى