اخبار الاقباط

الأقباط نيوز تستعرض أهم المناسبات التي تحتفل بها الكنائس الغربية على مدار اليوم

كتبت ماريان عزيز

تحتفل الكنائس الكاثوليكية بمصر بمختلف مذاهبها اللاتينية والقبطية والكلدانية والرومية والمارونية والسريانية، بالعديد من المناسبات اليوم.

الكنيسة اللاتينية
تحتفل الكنيسة اللاتينية الكاثوليكية في مصر، برئاسة المطران الأنبا كلاوديو لوراتي، بحلول الخميس الثاني والعشرون من زمن السنة.

الكنيسة القبطية الكاثوليكية
تحتفل الكنيسة القبطية الكاثوليكية برئاسة الانبا ابراهيم اسحق، بطريرك الاقباط الكاثوليك، بحلول اليوم الخامس من شهر توت، وتذكار شهادة القدّيسة صوفيا.

الكنيسة الكلدانية
وتحتفل الكنيسة الكلدانية العراقية في مصر، برئاسة الأب بولس ساتي، المدبر البطريركي للكنيسة الكلدانية بمصر، بحلول الخميس الأوَّل من ايليا.

كنيسة الروم الملكيين
ويرأس نيافة الحبر الجليل الأنبا جورج بكر، احتفالات كنيسة الروم الملكيين بحلول عيد الخميس الخامس عشر بعد العنصرة، وتذكار القديس يوحنّا الصوّام بطريرك القسطنطينيّة، وهو وُلِدَ القدّيس يوحنا الصوَّام في القسطنطينيّة وتربّى فيها. ثم انتُخِبَ بطريركاً لها، وشغل هذا المنصب من سنة 582 حتى سنة 595، وقد أعطيَ لقب “الصوّام” لحياة الزهد والتقشف التي عاشها، ثم رحل وقد طعن جدَّا في السنّ.

بالإضافة إلى تذكار القدّيس الشهيد ماما، والقدّيس الشهيد ماما كان راعياً، وقد استشهد حول سنة 275، في عهد الإمبراطور اوريليانوس في قيصرية الكبادوك.

وقد خصّه القديسان باسيليوس الكبير وغريغوريوس اللاهوتي بعظات شهيرة في ذكرى استشهاده.

الكنيسة المارونية
وتحتفل الكنيسة المارونية بمصر، برئاسة نيافة الحبر الجليل المطران الأنبا جورج شيحان، بحلول الخميس الخامس عشر من زمن العنصرة، وتذكار مار ماما الشهيد، وولد ماما في قيصريّة الكبَّادوك في أواسط القرن الثالث.

ولدته أمّه التقيّة في السجن الذي طُرحت فيه بسبب إيمانها، وما لبثت أن ماتت.

ترّبى على يد امرأةٍ تقيّة، عُهد إليه رعاية الغنم، فأمسى على مثالها وديعًا حليمًا يناجي ربّه طوال النهار، متأمّلاً بجمالات الطبيعة، رافعًا التمجيد والشكران إلى خالق السماء والأرض.

أعلن إيمانه أمام الملك أورليانس الذي راح يضطهد المسيحيّين ويدفعهم إلى نكران المسيح وعبادة الأصنام. فتحمّل ماما عذابات مريرة، ثمّ استُشهد وله من العمر 15 سنة، سنة 275.

الكنيسة السريانية
بينما تحتفل الكنيسة السريانية الكاثوليكية بمصر برئاسة المطران مار افرام انطوان سمعان، المدبر البطريركي للكنيسة السريانية بالقاهرة، اليوم بحلول عيد القديس سمعان العمودي أو شمعون العمودي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى