اخبار الكويت

القنصلية المصرية 140 ألف مراجع | جريدة الأنباء

[ad_1]

  • تمديد صلاحية عشرات الآلاف من جوازات السفر حتى يتمكن أصحابها من توفيق أوضاع إقامتهم حسب القواعد المنظمة لذلك

 

 

أسامة أبو السعود

أصدرت قنصلية جمهورية مصر العربية في الكويت، بيانا ، حول انجازاتها التي قامت بها على مدار عام ٢٠٢٠ في ظل جائحة كورونا .

وجاء في البيان الذي حصلت ” الأنباء ” على نسخة منه: ” تتشرف قنصلية جمهورية مصر العربية بدولة الكويت الشقيقة بإحاطة أبناء الجالية المصرية الكرام ، بإنجازاتها خلال عام ۲۰۲۰ الذي فرض ظروف استثنائية على وضع الجالية المصرية بسبب جانحة کورونا ، وفرض الحظرين الجزئي والكلي في دولة الكويت ، وما استتبعه ذلك من توقف الحركة الطيران “.

وتابع البيان ” وفيما يلي ما استطاعت القنصلية بالتنسيق والتعاون مع السفارة المصرية إنجازه في حدود قدراتها التي قيدتها تلك الظروف الطارئة غير المسبوقة أولا : المعاملات القنصلية :

1- قدمت القنصلية خدماتها إلى حوالي 140 ألف مراجع خلال عام ۲۰۲۰ .

۲- تمديد صلاحية عشرات الالاف من جوازات السفر حتى يتمكن أصحابها من توفيق أوضاع إقامتهم ، وفقا للقواعد المنظمة لذلك .

٣- الرد على الاف الأسئلة والاستفسارات الخاصة بابناء الجالية على الصفحة الرسمية للقنصلية على موقع ” فيس بوك ” كوسيلة تواصل مع المواطنين والمراجعين وتجنيب المواطنين مشقة الحضور الشخصي للاستعلام ، وقد وصل عدد متابعي الصفحة 177 ألف متابع .

٤- إتمام بعض المعاملات القنصلية ( استخراج جواز سفر – تحرير التوكيلات – صحيفة الحالة الجنائية ) في المنزل أو المستشفى بدون رسوم إضافية لبعض الحالات المرضية ولكبار السن ولذوي الاحتياجات الخاصة

٥- تفعيل خدمة الطوارئ فيما يتعلق بحالات الوفاة بعد انتهاء ساعات العمل اليومية وأيام الاجازات الأسبوعية والعطلات الرسمية ، وإنهاء كافة الإجراءات الخاصة بذلك في أسرع وقت ، وعلى مدار الساعة .

٦ – قامت القنصلية فور تعليق حركة الطيران بين الدول بتوفير خدمة تسجيل العالقين بالكويت من ( حاملي تاشيرات الزيارة ومخالفي الإقامة والحالات المرضية وطلاب الثانوية العامة ) إلكترونية والراغبين في العودة لأرض الوطن وقد سجلت القنصلية آنذاك ما يقرب من 11 ألف مواطن .

۷- وبناء على هذه المعطيات ، نجحت القنصلية تحت إشراف السيد السفير طارق القوني سفير جمهورية مصر العربية في تنظيم جسر جوي لإعادة الاف العالقين سالمين إلى أرض الوطن ، من خلال تشكيل غرفة عمليات لحصر الفنات الانسانية الأولى بالرعاية وبقية الفنات ، وتم التواصل مع المواطنين شخصيا لتوجيههم إلى مكتب مصر للطيران للحصول على التذاكر الخاصة بهم .

۸- قام فريق عمل القنصلية بالمئات من الزيارات ( شبه اليومية ) إلى المخافر وإدارة الأبعاد ومباحث شئون الإقامة ، بالإضافة إلى الزيارات الدورية للسجون ، ويتم ذلك في إطار من التعاون والتنسيق المستمر المقدر مع الجهات الكويتية الموقرة المعنية ، وذلك بخلاف زيارات المستشفيات فور ورود معلومات من الجهات الكويتية أو من أبناء الجالية أو من مواقع التواصل الاجتماعي بشأن أية حالات تحتاج إلى المساعدة أو المتابعة.

٩- تعاملت القنصلية مع مئات من الشكاوي الخاصة بالمواطنين المقيمين بشأن مشكلات تعرضت لها أسرهم في مصر أو أملاكهم من خلال تحويل تلك الشكاوى إلى الجهات المعنية بجمهورية مصر العربية .

۱۰- توفيق أوضاع مؤقتة لآلاف المواطنين من مخالفي الإقامة الذين استفادوا من العفو الخاص بمخالفي الإقامة من خلال إصدار وثائق سفر وتمديد جوازات السفر لغرض العودة لأرض الوطن ، وكذا الحرص على زيارتهم وتوفير الدعم بتعاون وتنسيق محمود من جانب السلطات الكويتية الموقرة ، وقد أصدرت القنصلية الآلاف من وثائق العودة لأرض الوطن سواء لهؤلاء المواطنين بالإضافة إلى الوثائق الأخرى الخاصة بتمديد المهلة الممنوحة للمواليد الجدد لتقنين وضع اقاماتهم ، وكذا وثائق العودة لأرض الوطن عموما .

۱۱- ساعدت القنصلية مئات المواطنين الذين لديهم مشکلات داخل دولة الكويت مثل ( اثبات حالة فقدان جواز سفر ، … ) من خلال ايفاد موظفي القنصلية معهم إلى الجهات المعنية .

۱۲- تقديم المساعدة لعدد من الحالات الانسانية لمواطنين مصريين من خلال إنهاء إجراءات سفرهم بالمطار بالكويت لتسهيل عودتهم لأرض الوطن .

۱۳- استطاعت القنصلية حل المشكلات التي طرأ المتعلقة ببعض المهن مثل ( الصيادين / المعلمين / سائقي الشاحنات ، … ) .

ثالثا : الخدمات اللوجيستية :

14- تهيئة القنصلية لكي تعمل بكامل طاقتها طوال فترة الجائحة وذلك من خلال توفير مكان ووسائل راحة تراعي الاشتراطات والاجراءات الصحية الأمر الذي أدى إلى انجاز كافة معاملات المواطنين الذين راجعوا القنصلية بشكل غير مسبوق طوال فترة الجائحة بسبب عدم قضاء أجازاتهم السنوية بأرض الوطن وقيام القنصلية بهذا الدور نيابة عن السلطات في مصر .

15- إطلاق الموقع الالكتروني الخاص بالقنصلية رسميا ، وتحديثه وتزويده بخدمات الكترونيه تتماشى مع الظروف الحالية والإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا مثل :

– خدمة حجز المواعيد المسبقة لمراجعة القنصلية ، حيث حرصت القنصلية على أن تنظم عملية حضور المواطنين بصورة منظمة وتفاديا للتكدس ومنع التجمهر في ظل الظروف الحالية مما أسفر عن انجاز المعاملات في وقت أسرع .

واستطرد بيان القنصلية المصرية ” وتكلل نجاح تلك المنظومة ، على الرغم من حداثة الخدمة ، باستقبال ما يقرب من 28 ألف موعد المراجعة القنصلية خلال الفترة من ۲۰۲۰/۸/1 وحتى ۲۰۲۱/۱/۱ ( أول خمسة اشهر ) . 

ولفت الى ان الموقع يوفر خدمات الاطلاع على كافة المستندات والنماذج والاجراءات الخاصة بإتمام المعاملات القنصلية ، وكذلك تقديم خدمة الاستعلام عن وصول جواز السفر للتيسير على المواطن بدلا من الحضور الشخصي للاستعلام ، وايضا خدمة الاستعلام عن وصول صحيفة الحالة الجنائية.



[ad_2]

المصدر : بوابة الاقباط نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى