اخبار مصر

مقترح برلماني لمناقشة تطبيق الأرباح الرأسمالية على البورصة المصرية

قدم النائب أحمد سمير زكريا عضو لجنة الشؤون المالية والاقتصادية والاستثمار بمجلس الشيوخ أول اقتراح خاص بالبورصة المصرية إلى المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ، موجهًا إلى وزير المالية الدكتور محمد معيط ، بشأن مناقشة جدوى تفعيل ضريبة الأرباح الرأسمالية بالبورصة المصرية.

مقترح برلماني لمناقشة تطبيق الأرباح الرأسمالية على البورصة المصرية

وأضاف سمير في اقتراحه أن هذا القرار في الوقت الحالي يمثل ضررًا شديدًا للبورصة المصرية بشكل عام والبورصة المصرية بشكل خاص وكذلك للمستثمرين في البورصة خاصة وأن البورصة هي مرآة الاقتصاد المصري، بالإضافة إلى كونها مصدر تمويل للشركات.

بالإضافة إلى أن البورصة ذات أهمية كبيرة حيث يساهم ذلك بشكل كبير في دخول التمويل إلى الاقتصاد ويؤثر سلباً على خطة السياسة الاقتصادية للدولة الهادفة إلى تشجيع مناخ الاستثمار ضمن رؤية مصر 2030، كما أن الاهتمام بالبورصة يساعد في انتعاش الاقتصاد المصري.

كما أشار عضو لجنة الشؤون المالية والاقتصادية والاستثمار بمجلس الشيوخ إلى أن العائد من ضريبة الأرباح الرأسمالية في البورصة المصرية لن يكون بالشكل الذي تحدده وزارة المالية ووفقًا لبيانات الوزارة قالت إن تطبيق الضريبة بناء على طلب أطراف السوق ولكن هذا غير صحيح.

البورصة المصرية
البورصة المصرية

رئيس مجلس الشيوخ يؤكد على أهمية الاهتمام بالشؤون الاقتصادية

وأكد زكريا في الاقتراح برغبة رئيس مجلس الشيوخ أن البورصة المصرية متأثرة بالفعل بهذه الضريبة لما لها من أثر سلبي كبير خاصة وأن القرار صدر منذ 2014 وتأجيل الضريبة أكثر من مرة وكشف ذات مرة أن تفعيله في ذلك الوقت يضر بالاقتصاد المصري بشكل عام.

كما تتعارض الضريبة مع سياسة الحكومة والدولة التي أعلنتها القيادة السياسية لطرح العديد من الشركات في البورصة، كان آخرها طرح أسهم شركة العاصمة الإدارية الجديدة مؤكدين أن القرار يجعل المستثمرين يشعرون بحالة الهلع الكبير الذي قد يؤدي إلى تراجع حاد في البورصة، بسبب تطبيقه.

كما أنه يؤثر سلباً على معدلات النمو الاقتصادي، بالتزامن مع خطة الدولة لتنفيذ مشاريع تنموية لتطوير البنية التحتية والمشاريع الخدمية والسياحية، ويشكل عائقاً رئيسياً أمام إمكانية مواكبة توجهات الدولة في هذا الصدد، ويدفع المستثمرين إلى التراجع والهروب من السوق المصري وعدم الرغبة في الاستثمار في البورصة المصرية.

اقرأ أيضًا: هوس التنقيب عن الأثار يدفع 3 أشخاص للحفر تحت جراچ سيارات تعرف علي التفاصيل

كما يمكنك متابعة كل ما هو جديد عبر صفحتنا على الفيس بوك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى