رياضة عالمية

البريك دانس رحلة 50 عاما من الأحياء الفقيرة إلى ساحات الأولمبياد

البريك دانس في الطريق إلى دخول الأولمبياد

يحيط الجدل بمسمى ‎البريك دانس؛ حيث يرى البعض أنّ هذا المسمى متداول إعلاميًا. لكن الاسم الحقيقي هوbreakin ، ومن ثم تم تحويله إلى break dance.

‏ستكون ‎بريك دانس واحدة من أربع لعبات جديدة تدخل لأول مرة جدول المنافسات الأولمبية بدورة ‎باريس 2024، وهو بمثابة انتصار فريدٍ لواحدة من الألعاب التي شقّت طريقها من الأحياء الفقيرة إلى الساحة العالمية وفرضت نفسها وسط الكبار.

‏في السابق وافقت اللجنة الأولمبية الدولية على اقتراح منظمو ألعاب باريس بضم البريك دانس و ‎ركوب الأمواج و ‎التزلج على الألواح والتسلق الرياضي إلى نسخة 2024. لكن ماذا عن تاريخ البريك دانس وتطوره ومدى انتشاره؟.

‏معظم سكان أحياء جنوب برونكس كانوا ينضمون إلى العصابات، ومن بينهم “أفريكا بامباتا”، الشاب المنحدر من أصول إفريقية، الذي عرف لاحقًا بلقب (جد ‎الهيب هوب)، بدأت قصته عندما تعرض صديقه المقرب المنضم لعصابة Black Spade، لإطلاق نار أودى بحياته.

‏كانت ‎فرنسا الموطن الثاني لـ”البريك دانس”، بالتحديد الضواحي الفقيرة التي تشابه حالتها جنوب برونكس في الولايات المتحدة الأمريكية.

‏لا يُعرف موعد نشأة رقص التكسير أو ‎الرقص الأرضي على وجه التحديد. غير أنّ البعض يرجع ظهوره إلى سبعينيات القرن الماضي في جنوب برونكس بالولايات المتحدة الأمريكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى