اخبار الاقباط

الإثنين.. الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تبدأ صيام يونان لمدة 3 أيام

الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تبدأ صوم يونان النبي لمدة 3 ايام

تبدأ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، صيام يونان النبيمن يوم الإثنين الموافق 24 فبراير الجاري وذلك لمدة ثلاثة أيام فقط، ويختتم الصيام يوم الأربعاء 26 فبراير.

وينقطع خلال صوم «يونان»، الأقباط عن الطعام تمامًا بدءًا من منتصف الليل وحتى الغروب، وتطلق الكنيسة الأرثوذكسية على مستوى جميع كنائسها، قداسات خاصة.

واتخذت الكنائس القبطية الأرثوذكسية، خلال قداسات صوم يونان النبي عدة إجراءات احترازية مشددة تزامنًا مع انتشار الموجة الثانية من فيروس كورونا المستجد، فأعلنت ايضأ الكنائس القبطية الأرثوذكسية إطلاق الحجز المسبق لقداسات الصوم وإقامة أكثر من قداس خلال فترة الصوم، بحيث لا تزيد نسبة الحضور عن 25% من مساحة قاعة الكنيسة.

وشددت الكنائس على الأفراد عدم حجز أكثر من قداس خلال أيام الصوم، وذلك لإتاحة الفرصة للآخرين لحضور قداس صوم يونان، مع التشديد على عدم حضور القداسات لمن يعاني من ارتفاع درجات الحرارة أو أى أعراض لفيروس كورونا منعًا لانتشار عدوى فيروس كورونا المستجد.

و«صوم يونان» هو صوم سنوي، ينقطع فيه أقباط الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عن المأكل والمشرب بداية من الساعة الثانية عشرة من منتصف الليل وحتى الغروب، ويختتم مع موعد انتهاء القداس الإلهي الذي يُقام طوال فترة الصوم في فترة بعد الظهر، وعلى مدار الثلاثة أيام ينقطع الأقباط عن أكل الأسماك واللحوم، ويكتفون بما هو نباتى فقط.

كل عام وانتم بخير ادارة بوابة الاقباط نيوز

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى