أخبار عاجلة

تحذير عاجل من الأمم المتحدة بشأن التطورات الأخيرة في إثيوبيا 

أعلن أنطونيو جوتيرتش عن قلقه الشديد جراء التطورات الأخيرة التي حدثت في إثيبوبيا وإعلان رئيس البلاد حالة الطوارئ استعدادًا لما وصفه آبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي بالمحنة وذلك بعد أن أعلنت قوات تيجراي زحفها إلى إثيوبيا.

تحذير عاجل من الأمم المتحدة بشأن التطورات الأخيرة في إثيوبيا 

أكد بيان صادر عن أمين عام الأمم المتحدة مساء الثلاثاء أن استقرار إثيوبيا والمنطقة المحيطة بها على المحك كما جدد أنطونيو دعوته إلى وقف فوري للأعمال العدائية والوصول إلى المساعدات الإنسانية العاجلة التي تنقذ الأرواح، وكذلك فتح حوار وطني شامل لحل هذه الأزمة وإرساء أسس السلام والاستقرار في عموم البلاد.

كما أعرب الاتحاد الأوروبي في بيانه الصادر بشأن التطورات الأخيرة في إثيوبيا عن قلقه إزاء إعلان حالة الطوارئ من قبل الحكومة الإثيوبية مع بدء تقدم قوات الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي باتجاه العاصمة أديس أبابا.

كما قال جوسيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي على صفحته الشخصية على تويتر: “يشعر الاتحاد الأوروبي بالقلق إزاء حالة الطوارئ المعلنة في إثيوبيا”، مضيفا “نحن نعارض أي تحركات من جانب قوات تحرير تيجراي و أورومو لمهاجمة أو محاصرة أديس أبابا.”

الأمم المتحدة
الأمم المتحدة

تحذيرات من السفارة الأمريكية بشأن الأوضاع في إثيوبيا

بعد تحذيرات الأمم المتحدة، حذرت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في إثيوبيا جميع مواطنيها من تدهور الوضع الأمني ​​في إثيوبيا في ظل تقدم قوات جبهة تحرير تيجراي نحو العاصمة الإثيوبية داعية مواطنيها للاستعداد لمغادرة البلاد، جاء ذلك بعد ما أعلنت الحكومة الإثيوبية حالة الطوارئ في وقت سابق اليوم بعد أن هددت قوات من جبهة تحرير تيجراي بالهجوم والتقدم نحو العاصمة.

وكانت جبهة تحرير تيراي قد أعلنت أنها انضمت لقواتها من منطقة أورومو التي تقاتل أيضًا الحكومة المركزية الإثيوبية مشيرة إلى أنها تدرس شن هجوم على العاصمة أديس أبابا.

ومن جانبه قال المتحدث الرسمي باسم جبهة تيجراي في تصريحات صحفية لوكالة رويترز: “انضممنا إلى جبهة تحرير أورومو، وإذا كان تحقيق أهدافنا في تيجراي سيتطلب أن نزحف إلى أديس أبابا، فسنفعل ذلك، لكننا لا نقول إننا نزحف الآن إلى هناك.”

اقرأ أيضًا: استعدادًا لفرض حالة الطوارئ الحكومة الصينية تدعو المواطنين لتخزين احتياجاتهم

كما يمكنك متابعة كل ما هو جديد عبر صفحتنا على الفيس بوك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى