اخبار الاقباط

تعرف على اهم المناسبات التي احتفلت بها الكنيسة الأرثوذكسية اليوم

كتبت ماريان عزيز

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، برئاسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، اليوم، بذكرى نياحة القديس البابا كلاديانوس التاسع من باباوات الكرازة المرقسية.

 

وقال كتاب التاريخ الكنسي، المعروف بـ”السنكسار”، إن في مثل هذا اليوم من سنة 166 م تنيح البابا كلاديانوس التاسع من باباوات الكرازة المرقسية. وكان رجلا عالما فاضلا ممدوح السيرة فانتخب بطريركا في 8 طوبة “4 يناير سنة 152 م” بعد نياحة سلفه البابا مركيانوس، فاستمر يعلم ويعظ ويهذب شعبه إلى أن تنيح بسلام بعد أن أقام على الكرسي مدة أربع عشرة سنة وستة أشهر.

 

كما تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، برئاسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، اليوم، بذكرى استشهاد القديس سمعان كلوبا أحد السبعين رسولا.

 

وقال كتاب التاريخ الكنسي، المعروف بـ”السنكسار”، إن في مثل هذا اليوم استشهد القديس سمعان الرسول وهو ابن كلوبا شقيق يوسف البار خطيب مريم العذراء. نال نعمة المعزي في علية صهيون ورسم أسقفا على أورشليم. بعد القديس يعقوب الرسول فجذب كثيرين من اليهود إلى الإيمان بالسيد المسيح وصنع الله على يديه آيات كثيرة، وكان يحض علي العفة والطهارة، وسمع به ترايان فاستحضره وعذبه كثيرا، ثم قطع رأسه، وكان له من العمر مائة وعشرين سنة.

 

وعلى صعيد آخر، تستعد الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، برئاسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، للاحتفال خلال الفترة المقبلة بنهضة السيدة العذراء مريم على مدار شهر أغسطس، وهو أحد أصوام الكنيسة القبطية الأرثوذكسية من الدرجة الثانية، وهي الأصوام التي تحلل خلالها الكنيسة تناول الماكولات البحرية والأسماك، مثل صوم الميلاد المجيد الذي يحل في نوفمبر سنويا، وصوم الآباء الرسل الذي احتفلت الكنيسة بختامه منذ أيام.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى