أخبار عالمية

أوّل امرأة تونسية تتولّى منصب رئيسة حكومة في تاريخ ‎تونس

كلف الرئيس التونسي ‎قيس سعيد، السيدة ‎نجلاء بودن رمضان، بتشكيل الحكومة الجديدة، على أن يتم ذلك في أقرب وقت، وفق بيان صادر عن ‎الرئاسة التونسية.

‏‏ونجلاء بودن رمضان من مواليد 1958 أصيلة ولاية ‎القيروان، وهي أستاذة تعليم عالي في المدرسة الوطنية للمهندسين بتونس، مختصّة في علوم ‎الجيولوجيا، تشغل حاليا خطّة مكلفة بتنفيذ برامج ‎البنك الدولي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

‏وتمّ تعيينها مديرة عامة مكلفة بالجودة بوزارة التعليم العالي سنة 2011. كما شغلت منصب رئيسة وحدة تصرف حسب الأهداف بالوزارة ذاتها، وكُلّفت بمهمة بديوان وزير التعليم العالي السابق شهاب بودن سنة 2015، وبهذا القرار أصبحت ‎نجلاء بودن رمضان أوّل امرأة تتولّى منصب رئيسة حكومة في تاريخ ‎تونس.

‏وستكون مهمة الحكومة الجديدة في المقام الأول “اقتصادية”، وستُكلف باتخاذ حزمة من الإجراءات العاجلة لمواجهة الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي تمر بها البلاد وتؤثر على كافة مناحي الحياة.

‏ورجحت المصادر أن يجري اختيار الوزراء في الحكومة بحسب طبيعة الملفات الراهنة، وفي مقدمتها الوضع الأمني والأزمة الاقتصادية وخطر انهيار المنظومة الصحية مجددا في ظل تهديدات بعودة تفشي فيروس كورونا في البلاد، وكلها ملفات سيطلب من الحكومة العمل عليها خلال الأيام الأولى من تشكيلها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى