صحة

أسباب وعلاج تقرحات الفم المتكررة 

أسباب وعلاج تقرحات الفم المتكررة 

قرحه الفم هي عبارة عن حبوب دائرية باللون الابيض او الأصفر صغيرة داخل جدار الفم، وهي غير معدية بين الأشخاص ولكن لها سرعه انتشار داخل الفم ، ولكن في اغلب الحالات تذهب من تلقائي نفسها ، بعد أسبوع او اثنين من ظهورها في الفهم ،ولكن هناك أسباب عديدة الأخرى خطيرة تدل علي أمراض معينة.  

تقرحات الفم
تقرحات الفم

أسباب ظهور تقرحات الفم  

إذا ظهرت التقرحات لنفس الشخص بمرات متكررة ، فهذا يدل علي اعرض مرضية يعاني منها، وهناك اعرض غير مرضية تحدث بشكل متكرر في شهر رمضان ، مثل عدم نظافة الفم، والأسنان، وانتشار البكتريا .

أعراض قرح الفم وأنواعها

من أعراض القرحة الاحساس بألم قبل ظهورها بيوم او يومين ، وبعدها تظهر باللون الابيض، او الاصفر ،وفي الاغلب تظهر بيضاء في المنتصف وباقي الدائرة بالون الاحمر ، واماكن ظهورها في الفم من الداخل سواء تحت اللسان ، او بجانبه او علي جدار الفم نفسه. 

أنواعها

أولاً:القرحة الصغيرة

وهي الأكثر الانتشار خاصة في شهر رمضان، وتكون صغيرة الحجم داخل الفم ،وعلي الشفاه ، وانها غير معدية وتذهب من تلقاء نفسها خلال اسبوع او اثنين بدون أثر لمكان القرحة وتشعر بالقليل من الالم  . 

ثانياً:القرحة الكبيرة  

هي بحجم اكبر من الصغيرة، وتكون مؤلمه، وتأخذ وقت أطول في الذهاب ، قد تستغرق عده اسابيع ولكنها تترك أثر مكان القرحة .

ثالثاً : القرحة تسمي ( هربسيه ) 

هي غير منتشرة ونادرة الحدوث، و لها حجم كبير ومؤلمه والقرحة الواحدة يوجد بداخلها العديد من القرح ، وتأخذ اكثر من أسبوع للشفاء من تلقاء نفسها، وهي لا تترك اثر في مكانها .

أشكال قرح الفم
أشكال قرح الفم

الأسباب الغير مقلقة 

  •  تناول الكثير من الطعام بدون تنسيق مما يسبب آلام في الأمعاء، والمعدة .
  • حساسية الشخص من واجبات معينة، او مأكولات حمضية، أو الحارة . 
  •  عدم الاهتمام بتنظيف الفم جديد بعد تناول الطعام، وايضا تنظيف الأسنان، مما يسبب بوجود بكتيريا في الفم وتأكل جدار الفم وتظهر القرح. 
  • نقص الجسم من العناصر الغذائية ، وتناول أطعمه غير صحيحة تفتقر الي فيتامين ب ١٢ ، حمض الفوليك، والحديد، والزنك . 

الأسباب المقلقة 

  •  وجود أمراض معينة مثل إلتهاب الأمعاء، و خلل في النظام المناعي ، والذي يسبب مهاجمه لكل الأجزاء السليمة ، من بينهم الفم ، الإصابة بفيروس نقص المناعة البشري. 

علاج تقرحات الفم 

أشكال تقرحات الفم
أشكال تقرحات الفم
  •  القرح الصغيرة تذهب من تلقاء نفسها ، ولكن من الضروري الاهتمام بتنظيف الفم والاسنان ، والانتباه لأنواع المأكولات التي يتناولها الشخص ، لكن اغلب الأشخاص يأكلون كثير بدون النظر أي نوع الطعام وهل هو يتمتع بالفيتامينات والمعادن الثمينة التي تحمي من الاصابة أم لا . 
  •   أما بالقرح الكبيرة فيجب الانتباة جيداً إلي صحه الجسم والذهاب علي الفور للطبيب والبعد عن كل ما يسبب مضاعفات للفم. 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى