صحة

أسباب مرض النقرس وكيفية الوقاية منه

بدأت المشكلة بعد تناوله كمية كبيرة من اللحوم الحمراء والبقوليات؛ إذ لاحظ تورم في الإصبع الأكبر بالقدم مع الشعور بألم، وبدأ بعدها الإحساس بألم أيضًا في عدة مناطق أخرى من الجسم.. فما سبب ذلك؟ وما علاقة اللحوم الحمراء بهذا الألم؟ هذا ما سيتم إيضاحه بالتفصيل عزيزي قارئ مقال أسباب مرض النقرس وكيفية الوقاية منه على موقع بوابة الاقباط نيوز.

ماذا نعني بالنقرس؟

النقرس (Gout) هو التهاب في المفاصل يحدث نتيجة لترسب حمض اليوريك بها على هيئة بلورات مؤلمة، ويكون ذلك الالتهاب مبدئيًا في مفصل الإصبع الأكبر بالقدم كما ذكرنا وقد يتطور الأمر وتصل تلك البلورات إلى مفصل الكوع أو صوان الأذن.

قراءة المزيد: حمض الفوليك والحمل.

إذًا كيف تتكون تلك البلورات؟

أولًا دعنا نتعرف على مادة تسمى بالبيورين (Purine)، هذه المادة توجد في الكثير من الأطعمة وتعد غير ضارة للجسم في الحالات العادية. نجد أنه عند تحلل البيورين يتكون حمض اليوريك الذي يذوب في الدم ويخرج في البول.

حتى الآن لا توجد أية مشكلة، إلا أنه عند تراكم حمض اليوريك بالجسم فإنه يترسب في المفاصل على هيئة بلورات وهذا هو سبب التورم والالتهاب.

أسباب مرض النقرس

يحدث النقرس نتيجة لزيادة حمض اليوريك بالجسم كما ذكرنا عزيزي القارئ؛ فعند الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البيورينات يزداد مستوى حمض اليوريك بالدم وبالتالي تترسب بلوراته في المفاصل ومن ثَم يشعر المريض بالألم.

ما أعراض مرض النقرس؟

هناك عدة علامات تبين الإصابة بمرض النقرس وهي:

  • احمرار حول مفصل الإصبع الأكبر بالقدم نتيجة لترسب البلورات.
  • وجود تورم أيضًا عند هذا المفصل مما يجعله إصبع القدم الأكبر لامعًا ويصحبه شعور بالسخونة في تلك المنطقة.

وهنا وجب التنويه على أن حمض اليوريك لا يترسب بمنطقة الكعب؛ إذ ينتشر هذا الاعتقاد الخاطئ بين البعض، فعند الشعور بألم في الكعب دون وجود أية علامات تم ذكرها فهذا لا يعني أبدًا الإصابة بالنقرس.

كيفية تجنب حدوث النقرس

يذوب حمض اليوريك بالدم كما ذكرنا، فالمشكلة تحدث فقط عند زيادته أو زيادة البيورينات بالجسم.
إذًا علينا التقليل من المواد التي تزيد من مستوى حمض اليوريك بالجسم.

كما يجب أيضًا التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البيورينات كاللحوم الحمراء والبقوليات والكحوليات واستبدالها بالأغذية المحتوية على نسب معتدلة من البيورين مثل لحوم الدجاج والمكسرات.

هناك بعض الأدوية التي تزيد من مستوى حمض اليوريك بالدم منها:

  • الثيازايد (Thiazide) الذي يستخدم كمدر للبول في بعض حالات ارتفاع ضغط الدم.
  • الجرعات المنخفضة من الأسبرين.

المراجع

.Arthritis overview

.Gouty arthritis

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى