صحة

أسباب مرض الصدفية وكيفية علاجه

يعاني الكثير من مرض الصدفية ويؤرقهم هذا كثيرًا؛ إذ يسعون جادين لمعرفة سبب حدوث الصدفية لإيجاد علاج مناسب لحالتهم.

فماذا نعني بمرض الصدفية؟ وما أسبابه إذًا؟ وهل هناك علاج للقضاء على هذا المرض؟

هذا ما سوف نتطرق إليه عزيزي قارئ مقال أسباب مرض الصدفية وكيفية علاجه على موقع بوابة الاقباط نيوز.

قراءة المزيد: فيتامين ج وعلاقته بالبرد

دعنا أولًا نتعرف على طبيعة المرض.

ما هو مرض الصدفية؟

مرض الصدفية أو ما يسمى (Psoriasis) عبارة عن مرض منتهى ذاتي (Autoimmune disease) يظهر بالجلد في أماكن مختلفة كالذراعين والرقبة وغيرهما ويكون هناك احمرارًا بالمنطقة المصابة يصاحبه الشعور بالألم.

إذًا فما هي طبيعة الجلد؟

يتكون جلد الإنسان من ثلاث طبقات أولهم طبقة البشرة (Epidermis) التي تتكون هي الأخرى من عدة طبقات يحدث تغيير وتكاثر بتلك الطبقات خلال 28 يومًا حتى تفقد الطبقة السطحية حيويتها وتزيد مادة الكيراتين بها.

ما يحدث في الصدفية هو تغيير سريع في الطبقات المكونة للبشرة سريعًا نتيجة عمل جهاز المناعة مما ينتج عنه ارتفاع في أجزاء الجلد المصاب عن باقي الجلد مع وجود احمرار وألم بتلك المنطقة.

وجود احمرار بالمنطقة المصابة يصاحبه شعورًا بالألم

أسباب مرض الصدفية

كما ذكرت الدراسات أن مرض الصدفية مرتبط بالقلق والاكتئاب وعدة أمراض جسمانية أخرى كالتهاب الأمعاء ومرض السكري من النوع الثاني.

كيفية علاج مرض الصدفية

كما ذكرنا عزيزي القاريء أن مرض الصدفية مرض مناعي ذاتي مما يعني أنه لا يوجد علاج يقضي تمامًا على المرض، ولكن هناك أدوية تخفف منه.

قبل البدء في العلاج يجب تقديم بعض النصائح للمريض كما ذكر د. أحمد الجويلي حتى نتمكن من السيطرة على هذا المرض، ومن أهم تلك النصائح:

  • أن يبقى المريض هادئًا؛ إذ تنعكس حالته النفسية على حالة المرض، وتزداد الأعراض سوءًا إذا كانت الحالة النفسية على غير ما يرام.
  • يجب تعرُض المريض لأشعة الشمس؛ فنجد أن الأشعة فوق البنفسجية تقلل من عمل الخلايا التائية بجهاز المناعة(T-cells) ولكن بشرط الاستمرارية، كما يلجأ الأطباء في بعض الأحيان إلى استخدام هذه الطريقة في العلاج (Phototherapy).
  • إبقاء الجلد رطبًا بقدر الإمكان ولكن يجب التوضيح أنه لا يمكن استخدام المياه إطلاقًا كمرطب.
  • أن يتحلى المريض بالصبر؛ فهذا المرض لا يعد من الأمراض التي يمكن الشفاء منها بشكل كلي كما ذكرنا ولكن باتباع النصائح يمكن السيطرة عليه والتخفيف من أعراضه.

أما عن العلاج فيمكن أن يستخدم المريض الصبار لتخفيف الأعراض بالإضافة إلى مرطبات الجلد، ويوجد حاليا في السوق منتجات تحتوي على الصبار لعلاج مثل هذه الحالات مثل منتج الألوريد.

المراجع

.Psoriasis causes
?What is psoriasis
.psoriasis treatment

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى